التخطي إلى المحتوى

بحث عن المولد النبوى الشريف ، المولد النبوي هي مناسبة يتم إقامتها في الثاني عشر من شهر ربيع الأول وهو تاريخ ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام ويتم الاحتفال به منذ العصور القديمة وحتى وقتنا الحالي، موقع دار الطب يعرفكم بشكل أكبر عليه من خلال بحث عن المولد النبوى الشريف وما يتعلق به.

بحث عن المولد النبوى الشريف

بحث عن المولد النبوى الشريف

يتم إقامة المولد النبوي الشريف في كل سنة والاحتفال به من خلال إنشاد الأناشيد الدينية المختلفة مع قصائد مدح النبي عليه الصلاةوالسلام وتوزيع الحلوى في كل مكان، أما عن الرسول صى الله عليه وسلم فقد كان يصوم هذا اليوم قائلا ( ذاك يوم وُلدت يه ويوم بُعثت ).

بداية الاحتفال بالمولد النبوي

كان العهد الفاطمي هو بداية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث كان الفاطميون أول من بدأ عمل مراسم الاحتفال بالمولد النبوي، ولكن في عام 488هـ حيث كان عهد المستعلي بالله الي أمر بإبطال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بأي شكل من الأشكال وقد كان الاحتفال في العهد الفاطمي مقتصرا على توزيع الصدقات والحلوى على الفقراء.

المولد النبوي في الدولة الأيوبية

الملك مظفر الدين كوكبوري هو أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف في عهد الدولة الأيوبية وكانت الاحتفالات الخاصة بالمولد النبوي التي تقام كل سنة من الاحتفالات الكبيرة في الدولة والتي يصرف عليها مبالغ كبيرة من الأموال والتي وصلت إلى ما يقارب 300 ألف دينار.

إقرأ ايضاً :   بحث عن علاج البطالة في المجتمع جاهز للطباعة

كان يحضر الاحتفال مجموعة من فئات المجتمع المختلفة من شعراء، خطباء والفقهاء من مدينتي موصل وإربيل وكانوا يذبحون العديد من الأغنام والأبقار والموائد والولائم في كل مكان.

المولد النبوي في عهد الدولة العثمانية

بحث عن المولد النبوى الشريف

السلاطين في عهد الدولة العثمانية من أكثر السلاطين الذين أولوا المود النبوي الشريف اهتمام كبير جدا وقد كانت الطقوس الاحتفالية تقام في جامع يتم اختياره من قبل السلطان الموجود في ذلك الوق، كان يتوافد كبار الشخصيات والعلماء جميعهم إلى الجامع لحضور الاحتفال ويكون الاحتفال في البداية عبارة عن قراءة لآيات القرآن الكريم ومن ثم اقيام بحكاية السيرة النبوية وبعض قصص ومواقف الرسول ومن ثم الأناشيد وقصائد مدح النبي.

المولد النبوي في المغرب الأقصى

يمتلك المولد النبوي بالمغرب الأقصى مكانة كبيرة ولاسيما في عهد السلطان أحمد المنصور حيث كان مع بداية دخول شهر ربيع الأول يقوم بجمع أفضل المؤذنين من كل مكان ويأمر بأن تتم حياكة أفضل المطرازات وفي يوم مولد الرسول يصلي بالناس في صلاة الفجر وبعد الصلاة يبدأ بإلقاء المواعظ وقصص الرسول على المصلين في المسجد ومن بعد ذك يتم تقديم الأطعمة المختلفة للناس.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن بر الوالدين جاهز للطباعة

الاحتفال بالمولد النبوي في الوقت الحاضر

يحتل المولد النبوي الشريف مكانة كبيرة لدى العديد من الأشخاص في الوطن العربي والإسلامي كما أن بعض الدول أصبحت تمنح المواطنين إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف حيث يتم توزيع الحلوى والصدقات على الفقراء في هذا اليوم كما يجتمع الكثير من الناس في المساجد لذكر الله وسرد قصص الرسول عليه الصلاة والسلام.

كما يتم بث مجموعة من الأناشيد الدينية وقصائد مدح الرسول على التلفاز وفي بعض القرى في مصر يقومون بعمل احتفالات متنوعة في ذكرى مولد الرسو عليه الصلاة والسلام.

قصة المولد النبوي الشريف

بحث عن المولد النبوى الشريف

لا يعد المولد النبوي الشريف مجرد احتفال عابر ييمه المسلمون بل هو تجسيد لإشراق نور الحق والإسلام على عالمنا وانتهاء الظلم والجهل الذي ساد على المجتمع في ذلك الوقت، وبالتالي هي مناسبة بطابع خاص جدا تساهم في تذكر الرسول وتذكير الأبناء بقصته وتحفيز حبهم له والاقتداء به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.