التخطي إلى المحتوى
دوالي الخصية
أعراض دوالي الخصية

دوالي الخصية ، نناقش اليوم مع حضراتكم موضوع يهم الكثيرون الا وهو دوالي الخصية سوف نتعرف معا على دوالى الخصية Inguinal Canal ما هي وطريقة اكتشافها وتشخيصها واسبابها وطرق العلاج تابعوا معنا هذا المقال الشيق علي موسوعة دار الطب .

ما هي دوالي الخصية

دوالي الخصية
دوالي الخصية

تحدث نتيجة لتضخم غير طبيعي للأوردة الموجودة داخل كيس الصفن (وهو الكيس الجلدي الذي يحمل الخصيتين) والتي تغذي الأعضاء فيه بالدم  البطني عبر القناة الإربية فبحدوث الدوالى يحدث تراكم للدم بجوار الخصية مما يؤدى الي قصور في عمل الخصية يتسبب هذا القصور في قلة عدد الحيوانات المنوية وصغر حجم الخصية ويعد دوالي الخصية من اهم اسباب العقم وتأخر الانجاب عند الرجال لكنه يعالج بسهولة جراحيا

اقرأ ايضا أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال

تم رصد هذه الظاهرة عند حوالي 10% من الرجال ووجد انها السبب فى قلة الخصوبة عند ثلث المصابين بها من الرجال وفي الغالبية العظمي من الحالات تظهر الدوالي في الجهة اليسرى وفى حالات اقل تظهر في كلتا الخصيتين اما ظهورها فى الجهه اليمني فقط فيحدث نادرا ، وتظهر دوالي الخصية كانتفاخ في جزء الصفن العلوي ويمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي وفي بعض الاحيان تكون بارزة ويمكن رؤيتها بالعين . كما انها من الممكن ان تحدث دون اعراض ظاهرة لكن يتم فحصها حال تاخر الانجاب.

إقرأ ايضاً :   دوالي الخصية بالانجليزي

أعراض دوالي الخصية

أعراض دوالي الخصية
أعراض دوالي الخصية

كيف اعرف اني مصاب بدوالي الخصية سؤال هام يطرح نفسه أو بالأحري ما هي الأعراض التي تظهر على المريض وتدل علي اصابته بها فى الواقع ان معظم حالات الاصابة لا يتطلب ظهور اعراض لها لكن يحدث الم في بعض الحالات ونجمل لكم الان ابرز الاعراض التي من الممكن أن تظهر :

  • الم فى الخصية مع حكه ويخف الام عند النوم علي الظهر ويزداد عند الجلوس.
  • يزداد الالم اكثر عند الوقوف او ممارسة نشاط اوبذل جهد.
  • صغر وانكماش فى الخصية المصابة.
  • الشعور بثقل زائد عند الخصية المصابة.
  • قد يظهر تورم أو كتلة في كيس الصفن.
  • مع مرور الوقت تكبر الدوالي وتصبح مزعجه.
  • يجب مراجعةالطبيب عند وجود أي من الاعراض.

مضاعفات دوالي الخصية

ما الذي يمكن أن يحدث لمصاب الدوالي هذا ما سنتعرف عليه الان حيث وحد أنه من أهم مضاعفات دوالي الخصية:

  • انخفاض او انعدام في الخصوبة لان الهدف الاساسي من اوردة الخصية هو تبريد الخصية ومنع ارتفاع حرارتها حيث إن درجة الحرارة المناسبة لعمل خلايا الخصية هي 35 درجة مئوية وعند حدوث خلل في الاوردة تفشل في التبريد فترتفع الحرارة مما يحد من حركة الخلايا المنوية.
  • انكماش في الخصية ثبت ان ترلكم الدم في الخصية يؤدي لزيادة تأثير المواد السامه ومن ثم الي موت الخلايا فتتضرر الانابيب التى تتكون منها الخصية بسبب قلة انتاج مكوناتها الاساسية الحيوانات المنوية مما يؤدي الي انكماش الخصية.

تشخيص دوالي الخصية

صور دوالي الخصية
صور دوالي الخصية

يتم تشخيص الحالة عندما يبدأ المريض بالشعور بالم في الخصيه او تكون كتلة او شئ غريب فيها ويتم التشخيص بسهولة لدي طبيب مختص عند الفحص السريري العادى.

إقرأ ايضاً :   افضل علاج لحبوب الوجه

اقرأ أيضا احتباس البول

علاج دوالي الخصية

يتم في الغالب علاج الحالات التى تستدعي العلاج فقط مثل تلك التي تسبب ضمور في الخصية أو الحالات التي تؤخر الانجاب اما الحالات البسيطة التي يمكن التعايش معها فلا تتطلب تدخل علاجي.

يتم علاج الحالة جراحيا حيث يتم خلال علاج دوالي الخصية الجراحي حل مشكلة انسداد الوريد المتوسع في الخصية فيتم تسليكه وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي وتتم الجراحة بعد طرق :

  • الجراحة المفتوحة وهي الطريقة هي الأكثر انتشارا ويتم إجراءها تحت التخدير الموضعي أو الكامل ويتم الوصول للخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة وخلال الجراحة نحتاج للمجهر ولدوبلر (Doppler) لكي تتم الجراحة فى اكمل صورة دون مضاعقات ويكون الشفاء منها سريعاً كما أن الآلام الناتجة عن هذه العملية تكون قليلة.
  • الجراحة بالمنظار  يتم في هذه الجراحة عمل شق صغير يتم من خلاه إدخال كاميرا صغيرة كما يتم عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة لكن هذه الطريقة قليلة الاستخدام لان مضاعفاتها كثيرة ونتائج الاولي اضمن.
  • اخر طريقة وهي صعبة وغير منتشرة تتم عن طريق القسطرة أو الانْصِمام عن طريق الجلد مع وجود أخصائي أشعة عند الجراحة وتتم العملية عبر إدراج قثطار (Catheter) إلى الأوردة ثم نرى في فحص التصوير الإشعاعي وصول القسطرة الى مكان الوريد المتضرر ثم يتم اطلاق دعامات صغيرة لسد الوريد المتوسع.
إقرأ ايضاً :   علاج تنميل الاطراف

والخلاصة اننا ننصح باجراء الجراجة اذا اضطررنا اليها قي حالات الالم الشديد او تأخر الانجاب اما في الحالات البسيطة يكتقي بالمسكنات وارتداء الملابس القطنية الواسعة.

علاج دوالي الخصية بالاعشاب الطبيعية

يعتمد علاج دوالي الخصية العشبي على بعض الاعشاب التي تنشط الدورة الدموية قتزيد من تدفق الدم الي الاوردة المتضررة في الخصية فتساعد علي التخلص من الالم ومن اهم الاعشاب المستخدمة لذلك

  • عشبة الجنكو بيلوبا.
  • عشبة كستناء الحصان.
  • البرسيم الحلو.
  • اعشاب مكنسة الجزار.

ختاما ندعو الله ان يحفظكم لاي سؤال اتركوه بالتعليقات وسيجيب عليكم مختص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب