التخطي إلى المحتوى
أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال
أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال

أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال ، من أهم وأبرز تأخر الإنجاب عند الرجال وهى تأخر في نزول الخصية في عمر الطفولة وهذا يعمل على هذا التأخر يؤثر على تطور الخصية، وكيفية عملها  ويجب على الأم عند ولادة الطفل التأكد من وجود الخصيتين في المكان المناسب لهم ويمكن عمل عملية جراحيه حتى ترجع الخصية إلى وضعها الطبيعي وهذا يحدث قبل بلوغ الطفل سنه منذ ولادته وهذا محاوله لإنقاذ الخصية من التلف. قدمنا مسبقاً مواضيع مميزة عن تأخر الانجاب على موقعنا دار الطب ، من امثلتها تأخر الانجاب عند النساء واسبابه وعلاجه ، واليوم نقدم موضوع مميز اخر عن أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال.

تأخر الانجاب

أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال
أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال

ومن الممكن أن يحدث توسيع الأوردة الموجودة حول الخصية وهذا العمل يؤدى إلى أن الخصية لا تكون بكفاءتها الطبيعية ويكون هناك ألم في الخصية منذ الولادة وهذا من الممكن أن يسبب تلف في أنسجة الخصية، وهناك أسباب أخرى لتأخر الإنجاب هي انسداد في قنوات المنى وأيضا هناك أسباب وراثية مما يتسبب في خلل في الجينات ويؤدى هذا إلى ضعف في الحيوانات المنوية.

إقرأ ايضاً :   علاج فطريات الفم وأسبابه وكيفية الوقاية منها حتى لا تصاب بها

أسباب تأخر الإنجاب عند الرجل

  • من أسباب تأخر الإنجاب هو وجود دوالي في الخصية.
  • ومن أهم الأسباب أيضا ارتفاع في لزوجة النطف مع التهاب في الخصية.
  • ضعف نشاط الحيوانات المنوية وارتفاع في نسبة الصديد في النطف.
  • وجود تشوهات عالية جدا في الحيوانات المنوية وأيضا قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • وجود انسداد في القنوات الناقلة للنطف وهذا داخل الخصيتين وهذا بسبب التهاب في انسداد أثناء التكوين الجنيني.
  • من الممكن أيضا المسبب الرئيسي هو حرارة عالية قد تتعرض لها الخصيتين.
  • يمكن أيضا يحدث هذا بسبب تناول أدوية لضغط الدم المرتفع.

كيفية التخلص من الأسباب التي تؤدى إلى عدم الإنجاب عند الرجال

كيفية التخلص من الأسباب التي تؤدى إلى عدم الإنجاب عند الرجال
كيفية التخلص من الأسباب التي تؤدى إلى عدم الإنجاب عند الرجال

للتخلص من هذه الأسباب التي تؤدى إلى عدم الإنجاب يجب عمل التحاليل المعملية لتحليل السائل المنوي بعد أخر جماع بأربعة أيام أو خمسة أيام، ويتم هذا لمعرفة حركة الحيوانات المنوية وما هي لزوجة الحيوان المنوي والتعرف على تشوهات في الحيوان المنوي والكشف على الخصيتين وما مدى كفاءتهم.

ما هي الأسباب التي قد تسبب الخصوبة لدى الرجل

هناك أسباب من عدم الإخصاب عند الرجل وهو انسداد في القنوات التي يمر من خلالها الحيوانات المنوية ويمكن أن يكون هذا الانسداد نتيجة عدوى منذ الولادة، ينصح الأطباء بأجراء جراحة لمحاولة إزالة الانسداد،  من الممكن أن يتم حقن الحيوانات المنوية بدلا من الجراحة وأن يكون هناك تلقيح صناعي وهذا من الممكن في حالة الحقن المجهرى حيث يتم استخراج الحيوانات المنوية وتحقن به مباشرة البويضة حتى يتم التلقيح الصناعي، وعند بلوغ العمر أقل من 35 عاما تكون الفرصة اكبر للحقن المجهرى وإتمام عملية التخصيب الصناعي.

دوالي الخصية من الأسباب الهامة لإعاقة الحمل

علاج تأخر الإنجاب عند الرجال
علاج تأخر الإنجاب عند الرجال

إذا كان هناك انتفاخ في الأوردة يدل هذا على وجود علامة على الإصابة بدوالي الحبل المنوي وهذه الدوالي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، يجب تحديد الأوردة المتضخمة على الفور عند الطبيب والخضوع للفحص الطبي، إذا تعرض لحرارة عالية في الخصيتين وقد تحسن الجراحة في عدد ونوعية الحيوانات المنوية.

إقرأ ايضاً :   فقر الدم الانيميا

الفحص الطبي للرجل

في هذه الحالة يجب معرفة التاريخ المرضى للرجل إذا كان قد أصيب الزوج بحمى أثناء الصغر أو تناول دواء لمدة كبيره أو هناك مرض تناسلي أو إذا كان هناك تدخل جراحي سابق أو تعرض لإشعاع أو مواد كيماويه، يجب عمل الفحوصات المعملية والتشخيصية وبداية يكون هناك فحص للسائل المنوي

علاج تأخر الإنجاب عند الرجال

العلاج بالعقاقير: يمكن استخدام العقاقير الهرمونية وهذا في حالة نقص الهرمونات في إنقاص إفراز عدد بسيط وأيضا مع انخفاض في عدد النطف.

العلاج الجراحي : يمكن التدخل الجراحي لإزالة جزء من الخصية مجهريا، مل ترميم للحبل المنوي مع إجراء جراحة للخصية،  يمكن التغلب على انسداد القنوات المنوية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب