التخطي إلى المحتوى

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال  هي أحد المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص بشكل عام خاصة عند الاستيقاظ من النوم ولكن قد تظهر لدى الأطفال على مدار اليوم وبصفة مستمرة مما يجعل الكثير من الآباء يبحث عن أسباب وعلاج تلك المشكلة، ولذلك دعونا نستعرض لكم ذلك بالتفصيل في السطور التالية.

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

رائحة الفم الكريهة بشكل عام تظهر عند الاستيقاظ من النوم حيث تظل الأمعاء لعدة ساعات بدون طعام أو شراب مما يدفعها إلى البدء في حرق الدهون المخزنة لديها في الجسم، وبالتالي تنطلق مادة الكيتونات في الدم مما يجعلها تبعث روائح كريهة.

بل وعند البقاء لفترات طويلة بدون طعام أو شراب مثل فترات الصيام أو الإصابة ببعض الأمراض في الحلق واللوزتين فإن الطعام يبدأ في التخمر لفترات طويلة وبالتالي تتصاعد رائحة كريهة من الفم عند التحدث أو النفخ والتنفس بطريقة ما.

وتعد أيضاً التهابات الأسنان ووجود التسوس بها وتراكم طبقات الجير عليها هو أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب تصاعد رائحة كريهة من الفم حيث أن إفرازات الفم مع تلك الالتهابات والخراجات والثقوب في الضروس والأسنان تساعد على رائحة كريهة من الفم.

وعند تناول بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل البصل والثوم والفسيخ والرنجة فإن ذلك يؤدي إلى ظهور رائحة غير محببة في الفم تدوم لفترات طويلة، بل وعند تناول بعض العقاقير الطبية فإن ذلك أيضاً يعد سبب رئيسي حيث تلتصق تلك الرائحة في الفم واللسان وتظل على اللثة لعدة ساعات متواصلة مما يؤدي إلى انبعاث رائحة نفاذة.

إقرأ ايضاً :   الفشل الكلوي أسبابه وطرق التعامل معه

وقد تسبب الإصابة بالحمى الروماتيزمية أو حمى التيفود أو الإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل داء السكري والأورام السرطانية فإن الفم يتأثر بذلك ويسبب خروج رائحة كريهة.

وعند وجود بعض الفطريات أو التهاب اللسان وسقف الحلق مع عدم الاهتمام لتنظيف الأسنان بصورة مستمرة بالفرشاة والمعجون حيث تظل بقايا الطعام في الفم وبين الضروس وبالتالي تتحلل وتظهر رائحتها الكريهة عند التحدث بصورة مباشرة مما يجعل الكثير يشعر بالتقزز والاشمئزاز.

علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

أما عن سبل العلاج الممكنة لعلاج مشكلة رائحة الفم فهي تتمثل في البحث عن الأسباب المؤدية لذلك في البداية فعند ظهور بعض الالتهابات في اللثة فيفضل معالجتها على الفور، حيث أن الأطفال غالباً ما يتناولوا الكثير من الأطعمة الغنية بالسكريات بدون الإهتمام بغسل الأسنان مما يسبب لهم ظهور التسوس وتتراكم طبقات الجير لديهم على الأسنان من الداخل والضروس.

ولذلك فإن الاهتمام بنظافة الأسنان تعد السبيل الأول للتخلص من رائحه الفم الكريهه حيث يتم غسل الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام باستخدام فرشاة متعددة الطبقات ومعجون أسنان يعتمد على الفلوريدا، بل ويتم إزالة بقايا الطعام من خلال السلك الطبي والخلة كما يطلق عليها لكي يتم التخلص بصورة كاملة من أي رواسب في الفم.

إقرأ ايضاً :   متروهيلر Metrohaler الجرعة ودواعي الاستعمال

وعند تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على رائحة نفاذة كما ذكرناها في الأعلى فيفضل أن يتم استخدام غسول أو مطهر للفم ذو رائحة نفاذة سواء بالقرنفل أو النعناع، وعند الخروج من المنزل يفضل أن يتواجد معك دائماً عزيزي القارئ قطع من العلكة ذات الرائحة النفاذة لكي تقضي على رائحة الفم الكريهة وتعطره.

وفي حال الإصابة ببعض الأمراض فإنةشرب الماء بكميات كافية هو الحل وإتباع انظمة غذائية صحية تعتمد على الألياف والبروتينات والمعادن والفيتامينات، والبعد قدر الإمكان عن النشويات والكربوهيدرات والسكريات أيضاً والدهون حتى لا تؤذي الجسم بصورة عامة والاسنان بصورة خاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.