التخطي إلى المحتوى

طرق تسمين الأطفال ، نحافة الأطفال من المشاك التي لا تقل عن خطورة عن النحافة التي تصيب الكبار حيث أنها تدل على ضعف شهية الطفل وعدم تناوله للمواد الغذائية الضرورية لنموه وصحته، لأهمية هذا الموضوع وحاجة العديد من الأمهات إليه فإن موقع دار الطب يعرفكم على طرق تسمين الأطفال وتغذيتهم.

طرق تسمين الأطفال

البداية بتعديل شهية الطفل للطعام

طرق تسمين الأطفال

شهية الطفل الضعيفة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى عدم تناول الطفل الطعام وتنتشر هذه المشكلة عند الأطفال في أعمار الثانية وحتى السادسة، قد يكون السبب الذي يؤدي لانسداد شهية الطفل أمر مؤقت كوجود مجموعة من التقرحات والالتهاات في فمه ولسانه وهذه الأمور تمنعه من تناول الطعام وعند زوال السبب يعود لتناول الطعام بصورة طبيعية.

لذا يجب الانتباه لأسباب عزوف الطفل عن تناول الطعام فقد يكون السبب هو الطريقة الخاطئة في تقديم الطعام لطفل أو إجباره على تناول طعام غير محبب لقلبه وبالتالي يجب الابتعاد عن أسلوب إجبار الطفل على تناول الطعام أو إعطائه الأطعمة التي تسد شهيته قبل الوجبات الرئيسية مثل الحلويات والشيبسي بل يجب الانتباه لتواجد الفواكه والخضروات والطعام الصحي في غذائه.

طرق تسمين الأطفال

أحد الطرق التي تساعد في فتح شهية الطفل وتشجيعه عى تناول الطعام مشاركته للأم في تحضير الطعام حتى لو كان أمر بسيط فهذا يشعره بالسعادة وبأنه قام بتحضير طعامه بنفسه فيتشجع على تناول الطعام الذي قام بتحضيره، اختيار الأطباق والملاعق التي يتم تقديم الطعام فيها أمر جذاب وملفت للأطفال فيج أن تكون مبهجة وبألون ورسومات تشجعه على تناول الطعام.

إقرأ ايضاً :   انقباضات براكستون هيكس ما هى وما الاسباب

الاهتمام بكميات ونوعيات الأطعمة

طرق تسمين الأطفال

خلال هذه الخطوة من تعديل أسلوب تناول الطفل للطعام يجب أن يتم توزيع الوجبات التي يتناولها الطفل على اليوم فيتناول خمس وجبات بدلا من ثلاث وجبات وتكون جميعها صحية ومميزة، فتكون هناك الثاث وجبات الرئيسية والوجبتين الأخرى تكون عبارة عن سناك خفيف يشمل ثمرة فاكهة ووب من اللبن الرائب أو تناول بعض المكسرات مع سلطة فواكه وهكذا.

يجب الابتعاد تماما عن الوجبات السريعة التي تزيد الوزن وتزيد معها كمية الدهون الضارة بالجسم والتي تؤذي صحة الطفل بدلا من نفعه، واستبدالها بأطعمة صحية عالية السعرات مثل اللبن، المكسرات، البطاطا، المربى، الأفوكادو، زيت الزيتون والأجبان.

تحضير بعض الوجبات الجانبية الدسمة للطفل في المنزل مثل تحضير الايس كريم والمهلبية جميعها أمور تعمل على تحسين صحة الطفل وزيادة وزنه دون أن يضطر لتناول طعام خارجي ضار.

إذا كان الطفل لا يزال في بداية تناوله للطعام يمكن تصفية ماء الأرز المطحون وإعطائه له كما يمكن إعطائه المهلبية الخفيفة أو الأرز المسلوق.

إقرأ ايضاً :   انواع الامراض النفسية وعلاجها

يمكن للطبيب المختص أن يصف بعض انواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد الطفل في الحصول على العناصر الغذائية التي يريدها والتي تساهم في زيادة وزنه.

أسباب الإصابة بالنحافة عند الأطفال

طرق تسمين الأطفال

  • سوء التغذية، وذلك من خلال تناول الطفل للوجبات السريعة والأطعمة من الخارج وجميعها أمور تعمل على الإضرار بصحته وعدم تناوله للعناصر الغذائية الأساسية واللازمة لينمو بشكل صحي بعيدا عن الأمراض.
  • مشاكل صحية في الجهاز للهضمي للطفل تسبب له إستفراغ متكرر وإسهال بصورة مستمرة جميعها أمور تؤدي لفقدانه أي عنصر غذائي مهم في جسمه وبالتالي نقصان وزنه بصورة ملحوظة.
  • في بعض حالات فقدان الوزن لدى الأطفال قد تكون المشكلة متعلقة بأحد أجهزة الجسم الحيوية مثل الجهاز التنفسي أو العصبي أو بسبب وجود عيوب خلقية في قلب الطفل وهذا الأمر يتم معرفته بعد الكشف على الطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.