التخطي إلى المحتوى

ماهو عامل ريسس سوف نتعرف علية ولكن تابعنا عبر موسوعة دار الطب من المعروف بأن الدم البشري يتم تقسيمه إلى أربعة أنواع وهم فصائل يقال عليها فصيلة دم A، وفصيلة دم B، وفصيلة دم O، وفصيلة دم AB، وكل حرف من هذه الأحرف يدل على نوع من المستضد تم إيجادها على سطح خلايا الدم الحمراء.

ويتم تقسيم كل نوع من الدم أيضاً إلى ما يقال عليه عامل ريسوس ويوجد منه أنواع وهي RH إيجابية، وأخرى سلبية وأغلبية الأشخاص يمتلكون الإيجابي منه، سوف نتعرف أكثر عن هذا الأمر في هذا المقال فتابعوا معنا.

ما هو عامل ريسس ؟

عامل ريسس هو عامل يوجد في حوالي 85% من الأشخاص وتوجد في خلايا الدم الحمراء ومن لديهم هذا العامل في الدم يطلق عليه إيجابي، ومن لا يوجد لديه يعتبر سلبي، وهو عامل هام جداً في عمليات نقل الدم، وحينما يتم نقل دم إلى شخص من شخص لابد من معرفة عامل ريسوس لديه إيجابي أم سلبي لأن الأمر لا يقتصر فقط على معرفة فصيلة الدم.

وهو عامل هام لحياة الجنين داخل الرحم أيضاً، ويتحكم في وراثة عامل ريسوس ثلاثة أزواج من الجينات ووجود أي منها في صورة سائدة يعمل على ظهور فرد موجب والشخص سالب العامل تكون كل الجينات لديه متنحية.

عامل ريسس

تأثير عامل ريسس على الحمل

إن عامل عامل ريسس يمثل مشكلة في فترة الحمل إذا كان مختلف لدى الأم عن الجنين، فإذا كانت الأم تمتلك عامل ريسوس سلبي وجنينها عامل ريسوس لديه موجب فالأمر يعتبر خطير، ويوجد أربع إحتمالات لهذا العامل للجنين مع أمه من ضمنها حالة واحدة فقط والتي تمثل خطورة نوضحها لكم كما يلي:

  • إذا كان العامل لدى الأب والأم موجب فسوف يكون الطفل موجب متوافق مع العامل لدى الأم.
  • إذا كان الأب والأم العامل لديهما سالب فيكون الطفل سالب متوافق مع أمه.
  • إذا كان الأب سالب ولكن الأم موحب فسوف يكون الطفل موجب متوافق مع أمه.
  • إذا كان الأب موجب العامل والأم سالب فسوف يكون الطفل موجب مخالف لأمه وهذا الأمر يعتبر خطير ومشكلة كبيرة.
  • في الحمل الثاني إذا تكرر الأمر وكان الطفل مخالف للأم وكانت الخلايا المضادة للعامل الموجب في الجسم والتي قد قام الجهاز المناعي بإنشائها أكثر فسوف يحدث تدمير لخلايا الدم الحمراء لدى الطفل فيصاب بأنيميا شديدة قد تتسبب في وفاته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.