التخطي إلى المحتوى

علاج اختناق عصب اليد يعتبر اختناق عصب اليد من أكثر أمراض الأعصاب شيوعاً والأكثر انتشاراً في اليدين بين الرجال والنساء، ويغفل عنها الكثير من الناس، حيث أن عند الإهمال في هذه الحالة يكون علاجها صعب، ومن الممكن أن يحدث مضاعفات يصعب علاجها فيما بعد، ويسبب المتاعب للكثير من الناس في المستقبل .

علاج اختناق عصب اليد

علاج اختناق عصب اليد

يقول بعض الأطباء أنه يتكون رسغ اليد من عظيمات صغيرة محورية تحريك اليد، حيث لها سقف من نسيج سميك، وجميعهم يتكونون من قناة تسمى قناة الرسغ، كما يوجد داخل هذه القناة تمر جميع الأوتار إلى كف اليد، وهي التي تسمح بتحريك الأصابع.

ومن فوقهم يمر العصب الأوسط، كما أن للعصب الأوسط أيضاً وظيفة أساسية وحساسة لليد، حيث انه يقوم بتغذية الإحساس في 3.5 إصبع في اليد ومعظم راحة اليد، وهو المسئول أيضا عن تغذية بعض العضلات الصغيرة المسؤولة عن حركة اليد .

علاج اختناق عصب اليد يجب الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل معرفة العلاج المناسب لحالتك، ولكن العلاج الطبيعي في هذه الحالة يكون عبارة عن مضادات لالتهابات وفيتامينات للأعصاب، مع الراحة التامة لليد، ويجب استخدام العلاج الطبيعي من خلال الموجات الصوتية.

إقرأ ايضاً :   علاج الشعر تحت الجلد واسبابه

وفي الحالات الصعبة والتي تحتاج إلى التدخل الجراحي يكون عن طريقة عمل فتحة صغيرة في كف اليد أو من خلال المنظار الجراحي، ويتحسن المريض بشكل أفضل وسريع ويمكن ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويجب الاهتمام واتباع النصائح حتى لا تحدث هذه المشكلة منها وضع الذراع بشكل صحيح عند استخدام الكمبيوتر .

أسباب اختناق عصب اليد

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة باختناق في عصب اليد، وهي :-

-وجود التهاب في مكونات النفق الرسغي من الأوتار،  والتي يسببها الحركة المستمرة لهذه الأوتار بسبب استخدام اليد والأصابع لفترة طويلة وبشكل متكرر .

أولاً :-بسبب أمراض الدم .

ثانياً :-أمراض الروماتويد .

ثالثاً :-بعض الرياضات التي تسبب إجهاد إصابات متكررة لمنطقة اليد والرسغ .

رابعاً :-مرض السكري خاصة النوع الثاني من هذا المرض .

خامساً :-قصور في الغدة الدرقية .

سادساً :-نقص في بعض الفيتامينات منها فيتامين ب .

سابعاً :-بسبب الحمل في بعض الأحيان .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.