التخطي إلى المحتوى

تعرف على مرض النوم الأفريقي: مرض النوم الأفريقى هو مرض معدى مستوطن وكما يقال أنه مرض قاتل يصيب البشر فى أفريقيا أو بالتحديد فى غرب أفريقيا وأيضا ف شرق أفريقيا ، وقد تحدث العدوى نتيجة أن الإنسان قد يلسع من حيوان بذياب يسمى تسى تسى، وهذه الذبابة تعيش فى الأماكن المظلمة وهى تعيش في البحيرات والأنهار والمستنقعات، وهذه اللسعه لها تأثير كبير فى أنسجة أعداد كبيرة من الإنسان والحيوان،قدمنا على موقعنا دار الطب العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالامراض المختلفة ، ومنها افضل علاج للبروستاتا ونواصل اليوم تقديم المذيد من الموضوعات الرائعه ومقالنا اليوم عن مرض النوم الأفريقي وكيفية الإصابة به .

طريقة الإصابة بمرض النوم الأفريقي

ما هو مرض النوم الأفريقي وكيفية الإصابة به
ما هو مرض النوم الأفريقي وكيفية الإصابة به

عندما تلسع الذبابة الإنسان أثناء اللسع تمتص من دم الإنسان قطرات من دم الإنسان، وبهذا يدخل ويختلط لعاب الذيابه مع دم الإنسان وبهذا يأتي مرض النوم الأفريقي، وعندما يصاب بهذا المرض مرض ينتقل العدوى منه لغيره
تعريف مرض النوم الأفريقي : ينتشر هذا المرض فى المناطق الصحراوية وخاصة فى صحراء أفريقيا وفي منطقة وقارة أفريقيا سجلت ما يقارب على 2815 وهذه الأحصائية كانت منذ أربع سنوات مضت.

إقرأ ايضاً :   ما هو تحليل ana وكيفية معرفة نتائج الفحص

المراحل التى تمر بالمرض:

المرحلة الأولى:

وهى المرحلة التى ينتشر بها المرض في الدم والغدد الليمفاوية، وهذه المرحلة يمكن الاستجابة للعلاج ويمكن أن يتم الشفاء منه بإذن الله تعالى.

المرحلة الثانية:

وهى المرحلة التى ينتشر بها المرض فى الجهاز العصبى، وهذه المرحلة من أصعب المراحل التى يمر بها المريض وقد تؤدى الى الوفاة .

أعراض مرض النوم الأفريقي

أثبتت التقارير لمرض النوم الأفريقي بأن هذا المرض أعراضه غير ثابتة فقد تختلف من شخص إلى آخر ومن حالة الى اخرى وايضا درجة الإصابة ومراحلها.

أعراض المرحلة الأولى:

وهى تظهر على هيئة تقرحات جلدية مؤلمة وأيضا هناك ارهاق شديد واعتلال فى الغدد الليمفاوية، ارتفاع شديد فى درجة الحرارة تستمر لمدة أسبوع على الأقل، وهناك سرعة شديدة فى ضربات القلب وشعور بالتعب والإرهاق والتوعك وأيضا هناك ألم فى المفاصل، وهناك أيضا تضخم فى الكبد والطحال.

أعراض المرحلة الثانية:

صداع مزمن مستمر ، شعور بالآكتئاب وتغيير تام فى السلوك ، شعور شديد بالآحتياج للنوم طوال اليوم سواء كان بالنهار ولكن فى الليل يشعر بالارق ، فقدان تام للشهية وينزل كيلوات من وزنه ، هناك يمكن أن يحدث صرع وهذا يحدث غالبا عند الأطفال .

إقرأ ايضاً :   التريبانوسوما الأعراض والعلاج

أقرأ

كيفية تشخيص مرض النوم الأفريقي

كيفية تشخيص مرض النوم الأفريقي
كيفية تشخيص مرض النوم الأفريقي

بداية الطبيب يقوم بفحص المريض ويأخذ عينة من المصاب ثم يجرى الدراسات والفحوصات المخبريه، ويثبت أن هناك فقر دم شديد وارتفاع ملحوظ فى درجة الحرارة وأيضا انخفاض حاد فى الألبومين فى الدم ثم يقوم بعمل رنين مغناطيسى حس توصية المريض ويتم عمل أشعة مقطعية على المخ والأعصاب، فى أى وقت من العام يزداد مرض النوم الأفريقي، يزداد مرض النوم الأفريقى وهو فى اقتراب فصل الصيف وأرتفاع درجة الحرارة والرطوبة وبهذا تزداد أعداد البعوض فى الجو مع العلم بأن لسعات هذه الذبابة مزعجة ومؤلمة جدا ومن هذه الحشرة بعضها سام .
وهناك بعض الخلطات التى تساعد على تخفيف الألم من تلك الذبابة :

وصفة عجينة من الخل لعلاج النوم الأفريقي

  • يتم إحضار خل التفاح مباشرة مكان اللسعة.
  • ويدهن به المكان وهذا يخفف من الأحمرار في المنطقة.

طريقة عمل العجينة:

  • يتم إحضار عجينة نصف كوب من خل التفاح ونصف كوب من الدقيق.
  • ثم يخلط هذه المجموعات ،ويوضع هذه العجينه على المكان المصاب.
  • وبهذا سوف يتم تخفيف الألم الى حد ما.
  • وصفة أخرى من الليمون للتخلص من مرض النوم الأفريقي:
  • يتم احضار ليمونة واحدة ثم يفرك بنصف الليمونة نصفين.
  • ويدلك به مكان اللسع وهذا للقضاء على الأحمرار.
إقرأ ايضاً :   علاج تكيس المبايض بالاعشاب للدكتور جابر القحطاني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.