التخطي إلى المحتوى

علاج الجيوب الأنفية في البيت ، مشاكل الجيوب الأنفية من ابرز المشاكل المنتشرة بين العديد من الأشخاص وتسبب لهم الإزعاج والتحسس من أي رائحة نفاذة ولا سيما في مواسم الشتاء وفي أجواء الأتربة ويعد التهاب الجيوب الأنفية من الأعراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص على مستوى العالم ويمكن علاجها في البيت بطرق سهلة يعرفكم عليها موقع دار الطب.

علاج الجيوب الأنفية في البيت
علاج الجيوب الأنفية في البيت

علاج الجيوب الأنفية في البيت

يقوم العديد من الأطباء بوصف مجموعة من العلاجات الدوائية لعلاج مشكلة الجيوب الأنفية ولكن هناك العديد من الطرق الفعالة التي يمكن إجرائها في المنزل وتقوم بنفس الدور لعلاج الجيوب الأنفية.

ترطيب الجيوب الأنفية

يساهم جفاف الأنف في زيادة مشكلة الجيوب الأنفية وبالتالي يجب ترطيبها بشكل مستمر من خلال استخدام رذاذ الأنف، كما يتم تناول الماء بكميات كبيرة والسوائل الساخنة للتخفيف من حدة الجفاف وترطيب الجسم.

علاج الجيوب الأنفية في البيت بالبخار

علاج الجيوب الأنفية في البيت
علاج الجيوب الأنفية في البيت

يساهم بخار الماء الساخن في تحسين التهاب الجيوب الأنفية والشعور بالراحة والاسترخاء فور عمل حمام البخار، يتم تسخين الماء حتى يخرج منه البخار ثم تغطية الرأس والرقبة جيداً والبدء في أخذ شهيق وزفير من البخار لمدة تتراوح من 5-10 دقائق وبعد القيام بعمل حمام البخار قم بالاستلقاء للحصول على الراحة والاسترخاء.

هناك مجموعة من الإضافات التي يمكن إضافتها لبخار الماء لزيادة الفائدة مثل أعشاب البابونج أو الزيوت العطرية بمختلف أنواعها.

إقرأ ايضاً :   بروفيرا أقراص PROVERA الجرعة وطريقة الإستعمال

محلول الملح

تعتمد هذه الطريقة على غرغرة الأنف بماء ملحي يعمل على تطهير مجرى الأنف وتنظيفها من البكتيريا والشوائب وهي من الطرق الفعالة التي تم استخدامها منذ القدم لعلاج هذه المشكلة في الهند ومناطق شرق آسيا.

تهوية المنزل بصورة جيدة

يساعد تهوية المنزل على إدخال هواء جديد والقضاء على الروائح المزعجة والجراثيم الموجودة في الجو، لذا يجب على من يعاني من التهاب الجيوب الأنفية تهوية منزله أو غرفته على الأقل نصف ساعة يومياً.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين د في التخلص من التهابات الجيوب الأنفية بصورة فعالة ومن أبرز هذه الأطعمة الفواكه ومنها البرتقال الذي يساهم بصورة كبيرة في علاج التهاب الجيوب الأنفية.

أقرأ

الابتعاد عن مهيجات الأنف

لا بد أن يحاول مريض الجيوب الأنفية أن يبقى بعيداً قدر الإمكان عن الأمور التي تتسبب في تهيج الجيوب الأنفية وزيادة مشكلتها مثل روائح مبيدات الحشرات والعطور النفاذة.

إقرأ ايضاً :   افضل علاج للجيوب الانفية والصداع

تناول شاي النعناع

يعد النعناع من أهم الأعشاب المفيدة في علاج التهابات الجيوب الأنفية لاحتوائه على مادة المينثول الذي يحافظ على أغطية الأنف المخاطية، يمكن تناول النعناع كشراب أو إضافته إلى الماء المغلي واستنشاق البخار الناتج عنه للحصول على أفضل نتيجة يمكن الوصول إليها.

شراب الليمون والعسل

علاج الجيوب الأنفية في البيت
علاج الجيوب الأنفية في البيت

يعد كلاً من العسل والليمون من العلاجات الفعالة للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية حيث يساعد العسل في عملية التطهير من البكتيريا والقضاء عليه وكذلك المساهمة في تهتدئة الحلق بصورة كبيرة.

يتم عصر ليمونة في كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقة من العسل الطبيعي وتناول المزيج لعدة مرات للحصول على نتيجة فعالة تخلصك من مشكلة الجيوب الأنفية.

الزنجبيل

الزنجبيل علاج مهم ورائع جداً للجيوب الأنفية حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والتقليل من التهابات الجيوب الأنفية وتورم الأنف.

يتم غلي كوب من الماء ويضاف إليه ملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور وتغطيته لعشر دقائق ثم تناول المزيج ويتم تكرار تناول الزنجبيل 3 مرات خلال اليوم للحصول على جميع فوائده لعلاج الجيوب الأنفية.

إقرأ ايضاً :   سعر ابلكس 2020 تعرف علي سعر منتج aplex للتخسيس

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.