التخطي إلى المحتوى

فوائد الرفق يعتبر الرفق  صفة جميلة من صفات الله سبحانه وتعالى ، ومن الصفات الجميلة التي يتحلى بها كل مسلم، وهي وسيلة من وسائل متعددة لإصلاح الأسرة المسلمة، وإصلاح المجتمع ككل، وهو مفتاح من مفاتيح الهزائم والانتصارات، ويعد الرفق لين الجانب، واللطافة في الفعل، والقصد في السير، ويعتبر الرفق اسم من أسماء الله سبحانه وتعالى .

فوائد الرفق

فوائد الرفق

من أهم الفوائد التي تخص الرفق ما يلي :-

1-يعتبر الرفق وسيلة من وسائل الإصلاح المتعددة، ومنها إصلاح الأسرة حتى تكون سعيدة وتكون قريبة من الله سبحانه وتعالى، ويجب تربية الأطفال على الرفق، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه إذا أردت أن يدخل الله الخير إلى بيت أدخل عليهم الرفق، وعندما نرى طريقة ومعاملة الرسول مع أهل بيته نجد هناك ثقافة أساسية في حياته ومحور أساسي وهي ثقافة الرفق .

2-يمكن أن تحصل على كل ما تريد من زوجتك وأولادك عن طريق الرفق بهم، كما أن الرفق يعلم الإنسان الصبر لان الله سبحانه وتعالى أمر بالصبر على الزوجة والاصطبار عليها، ويحافظ الرفق على العلاقة بين أفراد الأسرة ببعضها البعض، وزيادة الترابط الأسري، وبالتالي يعلم الرفق الأولاد الحنان والرفق ولا يخاف عليهم من التقصير أو الأخطاء فهم يصارحون الآباء، وبالتالي يساعد الرفق في التربية الصحيحة .

إقرأ ايضاً :   فوائد البطاطس للأطفال والكبار أهم 6 فوائد

3-يساعد الرفق في التخلص من مشكلة عدم التفاهم، وهذه صفة من صفات المسلم ولا يمكن في حال من الأحوال أن تنفك عنه، لان الكثير من الرجال ليسدوا ضعفهم في البيت عن طريق القوة والعنف، وبالتالي الرفق يساعد الرجال في التخلص من هذه المشكلة التي تسبب الكثير من المشاكل وتفكك الأسرة .

4-يساعد الرفق في التخلص من العديد من الأمراض بسبب التحكم في النفس عن طريق الصبر والتجمل والكف عن العنف وكظم الغيظ، والأخذ بالأسهل واليسر، والتحكم في الأمور بحكمة وهدوء .

5-يساعد الرفق في كمال العقل وقوة الشخصية، والقدرة علي ضبط التصرفات، وصفاء الصدر، وراحة البدن، ويعتبر الرفق استجلاب الفوائد وجميل العوائد، وتوسيع في الرزق، فيجب التحلي بصفات الله سبحانه وتعالى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.