التخطي إلى المحتوى
فوائد العنب
فوائد العنب

العنب هو نبات من أقدم النباتات المعروفة منذ القدم، والذي اشتهرت بزراعته بلاد كثيرة منها بلاد الإغريق، والرومان والمصريين القدماء، ويحبه الناس جدا بسبب مذاقه الحلو الجميل، ويشتهر النبيذ عالميا بصناعة النبيذ، وتتنوع أصناف النبيذ جدا بين العنب الأحمر والأخضر والبنفسجي، وبين أنواع خالية من البذر وأنواع أخرى بها بذور.

فوائد العنب

فوائد العنب

يتميز العنب فوائده الكثيرة، التي نذكر منها :-

العنب يقلل مستويات الكوليسترول في الدم :-

بسبب احتواء العنب على مضادات الأكسدة، والالياف الطبيعية، والمواد الفعالة، التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وأيضا بسبب احتواء العنب الأمر تحديداَ على تركيز عالى من مادة ريسفيراترول التي تساعد في التحكم في نسبة الكوليسترول فى الدم.

العلاج من أمراض فقر الدم:-

يحتوي العنب على نسب عالية من الحديد، والذي يعتبر من أهم عوامل تكوين الهيموجلوبين، لهذا فان العنب يعتبر من أهم العلاجات فقر الدم والأنيميا.

الوقاية من الإمساك:-

يساعد العنب على تسهيل عملية الهضم بسبب ارتفاع نسبة الألياف الطبيعية فيه، ولهذا يحسن من الإخراج والتخلص من الإمساك، ويقضي على الإمساك.

إقرأ ايضاً :   فوائد بذور الكتان

العنب من مضادات الالتهابات:-

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب على تعزيز مناعة الجسم، كما أن المواد الموجودة في تركيب العنب، مثل مادة ريسفيراترول تعمل على إضافة خواص مضادات الالتهابات وبهذا يصبح العنب بهذا فاكهة تساعد على الوقاية من الأمراض أو الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل.

الحفاظ على صحة الفم:-

يساعد العنب بما فيه من مواد وأحماض على تحسين حالة صحة الفم الأسنان، وخلق بيئة متوازنة للفم.

القلب والشرايين:-

يساعد العنب بما فيه من مضادات للأكسدة، على زيادة صحة القلب والشرايين، لأنه يساعد على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا بسبب وجود نسب البوتاسيوم، والماغنسيوم فيه بنسب كبيرة، ما يعزز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

كما توجد بعض الفوائد المختلفة للعنب مثل زيادة صحة الإبصار، إطالة عمر بعض الجينات الوراثية، الوقاية من مرض السكري ولكن في حالة الإصابة فعليا بهذا المرض فان الأكل منه كثيرا، يزيد نسبة السكر في الدم، يقي من السرطانات بسبب احتوائها على البولييفونات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب