التخطي إلى المحتوى

فوائد الفول السوداني عديدة، كما أنه يستخدم شعبيا كزيت بذور، والفول السوداني متاح بسهولة على مدار السنة وفي كل مكان تقريبا، كما يؤخذ الفول السوداني كوجبات خفيفة في العديد من البلدان وخاصة في الهند، في الواقع الفول السوداني يعتبر من البقوليات، ولكن بما أن له جميع خصائص المكسرات مثل اللوز والكاجو وغيرها، فإنه يدرج أيضا في عائلة المكسرات.

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني
فوائد الفول السوداني

وهنا سوف نوضح بعض من الفوائد الصحية الأكثر شهرة للفول السوداني.

1. غني بالطاقة

الفول السوداني يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمغذيات ومضادات الأكسدة، وبالتالي هو من المصادر الغنية بالطاقة.

اقرأ ايضا فوائد اللب السوري للتنحيف

2. الكولسترول

أنه يقلل الكوليسترول السيئ ويزيد الكولسترول الجيد في الجسم، الفول السوداني يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وخاصة حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية.

3 – النمو

الفول السوداني غني بالبروتينات، الأحماض الأمينية الموجودة فيه جيدة للنمو السليم وتطوير الجسم.

4. معارك سرطان المعدة

فوائد الفول السوداني
فوائد الفول السوداني

توجد مواد مضادة للأكسدة متعددة الفينول في الفول السوداني بتركيزات عالية، حمض كوماريك لديه القدرة على الحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق الحد من إنتاجات نيتروز الأمينات المسببة للسرطان.

5. الحماية من أمراض القلب، أمراض الأعصاب، مرض الزهايمر، والالتهابات

مضاد للفيروسات، مضاد للفينول، ريسفيراترول الموجود في الفول السوداني يمنع أمراض القلب والسرطانات والأمراض العصبية والالتهابات الفيروسية أو الفطرية بكفاءة.

6. يقلل من السكتة الدماغية

ريسفيراترول في الفول السوداني يمنع ضربات القلب عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك.

7. المضادة للأكسدة

الفول السوداني يحتوي على مضادات الأكسدة بتركيزات عالية، تصبح هذه المواد المضادة للأكسدة أكثر نشاطا عندما يتم غلي الفول السوداني، هناك زيادة 2 أضعاف في بيوكانين-A وزيادة 4 أضعاف في محتوى جينيستين، هذه تقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة المنتجة في الجسم.

إقرأ ايضاً :   أضرار الفول السوداني 14 ضرر يجب ان تعلمها

8. يحمي الجلد

فوائد الفول السوداني
فوائد الفول السوداني

فيتامين E في الفول السوداني يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الغشاء المخاطي والجلد، هذا يحميهم من الجذور الحرة التي تسبب ضررا كبيرا.

9. الفيتامينات

الفول السوداني يحتوي على B معقدة والفيتامينات مثل النياسين، الريبوفلافين، الثيامين، فيتامين B6، وفيتامين B9، حمض البانتوثنيك الخ.

10 – المعادن

البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك هي بعض المعادن الموجودة في الفول السوداني، هذه تلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة.

11. حصوة المرارة

فقط أوقية من الفول السوداني أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني كل أسبوع يمكن أن من حصوة المرارة أو أمراض المرارة مع انخفاض المخاطر 25٪، هذه الفوائد الصحية المدهشة من الفول السوداني تحافظ على جسمك من العديد من الأمراض.

12. التقليل من زيادة الوزن

النساء اللواتي يتناولن الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني مرتين على الأقل في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بالسمنة أكثر من أولئك الذين لا يتناولنه، إذا كنت تأكل زبدة الفول السوداني كل صباح مع شرائح الخبز، لديك فرص أقل في زيادة الوزن.

13. سرطان القولون

الفول السوداني يمكن أن تقلل من سرطان القولون وخاصة في النساء، تناول ما لا يقل عن 2 ملاعق من زبدة الفول السوداني مرتين في الأسبوع يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بنسبة تصل إلى 58٪ وفي الرجال بنسبة تصل إلى 27٪، هذا هو واحد من أفضل الفوائد للفول السوداني للنساء.

14. يساعد في الخصوبة

فوائد الفول السوداني
فوائد الفول السوداني

إذا أخذت قبل وأثناء الحمل، فإن حمض الفوليك الموجود في الفول السوداني يقلل من خطر ولادة الطفل مع عيوب الأنبوب العصبي بنسبة تصل إلى 70٪.

15. ينظم السكر في الدم

المنغنيز في الفول السوداني يساعد في امتصاص الكالسيوم والدهون والكربوهيدرات وتنظيم مستوى السكر في الدم.

إقرأ ايضاً :   فوائد الجزر للرجيم والكميات المسموح بها

16. يقلل من الاكتئاب

انخفاض مستويات السيروتونين يؤدي إلى الاكتئاب، تريبتوفان في الفول السوداني يزيد من إفراز هذه المادة الكيميائية، وبالتالي يساعدك على محاربة الاكتئاب.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمزيد من فوائد الفول السوداني.

فوائد الفول السوداني للبشرة

فوائد الفول السوداني
فوائد الفول السوداني

بصرف النظر عن إرضاء الجوع، فإن تناول الفول السوداني أيضا يجعل البشرة ناعمة، ويعطيك ليونة ويجعلك تبدو أصغر سنا.

بعض فوائد الفول السوداني للبشرة تشمل:

1- الخصائص المضادة للالتهابات في الفول السوداني هي علاج لاضطرابات الجلد مثل الصدفية والأكزيما، الأحماض الدهنية الموجودة في الفول السوداني تقلل أيضا من التورم واحمرار الجلد، الفول السوداني يحتوي على فيتامين E، الزنك والمغنيسيوم، الذي يحافظ على الجلد متوهجة من الداخل وتحارب البكتيريا التي تؤدي إلى حب الشباب، محتوى البروتين في الفول السوداني يساعد أيضا علي تجديد الخلايا.

2-  الفول السوداني يحتوي على كمية جيدة نسبيا من الأحماض الدهنية التي يعتقد أنها حاسمة للخلايا العصبية في الدماغ، تساعد هذه الخلية المخ في إدارة الإجهاد وتقلب المزاج لمنع مختلف اضطرابات الجلد مثل التجاعيد، والخط الرفيع والبلل، الألياف في المكسرات ضرورية للقضاء على السموم والنفايات، السموم داخل الجسم تعكس على مظهرنا الخارجي، مما تسبب في الزيت الزائد، يساعد تناول الفول السوداني بانتظام على التخلص من السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية.

3- الفول السوداني يحتوي علي المغنيسيوم الذي يهدئ أعصابنا والعضلات والأوعية الدموية لتوفير تدفق أفضل للدم إلى الجلد، هذا بدوره يمنحك بشرة شبابية وصحية، يحدث تلف الجلد نتيجة للأكسدة، وهي عملية كيميائية حيث تكون الجزيئات غير مستقرة، فيتامين E في الفول السوداني يحافظ علي خلايا الجلد لدينا ضد الضرر من الأكسدة، فهو يحمي بشرتنا من أشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية للحماية من حرق الشمس وتلف الجلد.

إقرأ ايضاً :   فوائد العسل الأبيض

4- علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، هي واحدة من أكبر امخاوف الجمال لدينا، الفول السوداني يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وهو مطلوب لإنتاج الكولاجين، الكولاجين مطلوب للحفاظ على الأوتار والجلد والغضاريف، فإنه يوفر الحزم والمرونة على الجلد لإبقاء الجلد شباب ونضرة.

5- بيتا كاروتين، هو مضاد للأكسدة وجد في الفول السوداني وهو أمر بالغ الأهمية لصحة الجلد، يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم مما يساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم، وهكذا يساعد الفول السوداني على شفاء الجروح والكدمات بوتيرة أسرع، الفول السوداني يحتوي علي أوميغا 3 والأحماض الدهنية التي تساعد بشرتنا في نواح كثيرة.

6- الأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل من الالتهابات في الجسم لمنع ثورات الجلد، فهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد الحرشفية، كما يرطب الجلد من الداخل لعلاج البشرة الجافة والمتقشرة.
الفول السوداني فعال جدا لعلاج مشاكل الجلد مثل البثور والطفح الجلدي، تستخدم زبدة الفول السوداني كقناع للوجه وتستعمل بطريقة شعبية هائلة في هذه الأيام، استعمال زبدة الفول السوداني الطبيعية على الوجه يزيل الأوساخ والشوائب لتعطيك بشرة تبدو صحية، اغسل وجهك بمنظف ثم قم بتطبيق زبدة الفول السوداني على وجهك بالكامل، ثم اتركه حتي يجف ثم يغسله عن طريق تدليك بشرتك ببطء في الحركات الدائرية،ثم قم بشطف وجهك بالماء الدافئ، إجراء اختبار أولا ثم تطبيقه على الوجه بأكمله كما من لديهم حساسية من الفول السوداني سوف يشعرون بآثار جانبية من استعمال قناع الفول السوداني، أولئك الذين لديهم حساسية من الفول السوداني يجب أن تبقى بعيدا عنه.

كما لا حظنا أن فوائد الفول السوداني للصحة عديدة وهذا يدفعك إلي أن تتناول فيما لا يقل عن ملعقتين من زبدة الفول السوداني كل أسبوع من أجل الحفاظ على جسمك من تلك الأمراض الخطرة والبقاء في صحة جيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.