التخطي إلى المحتوى
ارتفاع الكولسترول أسبابه وطرق علاجه
ما هو مرض الكولسترول

ارتفاع الكولسترول أسبابه وطرق علاجه ، مرض الكولسترول تجدر الإشارة إلى أن نوعية الأكل الذي نتناوله يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون، ومن أخطر الأشياء على الإنسان هى الدهون، وهذه الدهون من سبب خطورتها هى الأرتفاع فى الكوليسترول، وهناك أيضا الأطعمة خالية الدسم مثل الحليب خالى الدسم، وهذه الأطعمة تساعد بشكل كبير في رفع نسبة الكولسترول بشكل كبير.

ما هو مرض الكولسترول

ما هو مرض الكولسترول
ما هو مرض الكولسترول

مفهوم مرض الكولسترول هو ارتفاع نسبة الدهون البروتينية فى الجسم بمعنى ارتفاع الكولسترول.

تعرف الان علي موسوعة دار الطب علي الكوليسترول اسبابه وعلاجه

مرضى الكولسترول ينقسم إلى قسمين هما:

ارتفاع الكولسترول.

ارتفاع الدهون الثلاثية.

وقد يرتفع نسبة الأثنين معا، والكوليسترول هى مادة دهنية تكون أغشية فى الخلايا وجميع أنسجة الجسم ويتكون الكولسترول من الدهون مفهوم مرض الكولسترول.

مفهوم مرض الكوليسترول

هو مادة دهنية ينتجها الكبد، ومن المعروف أن الأنسان أو جسم الأنسان يحتاج إلى الكوليسترول، ومن المفهوم أيضا عن الكوليسترول الضار أيضا يمكن أن يزيد من خطر الأصابة بأمراض القلب ويمكن أن يتعرض الأنسان مع نسبة الكوليسترول العالية تتسبب فى زيادة نسبة النوبات القلبية.
ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد كبير من العقاقير الطبية يمكن أن تكون من أهم أسبابها علاج لتقليل الكوليسترول فى الدم ، إضافة الى أن هذه العلاجات توجد فى المنزل والأغذية التى تفيد الجسم وأيضا تفيد فى انقاص الوزن،

نصائح للتعافي من مرض الكوليسترول

اكلات تساعد علي علاج الكوليسترول
اكلات تساعد علي علاج الكوليسترول

ممارسة التمارين الرياضية يوميا وبانتظام.

إقرأ ايضاً :   ليبونا أقراص Lipona Tablets لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

تناول كمية من الماء يوميا فالماء تفيد الجسم في علاج الكوليسترول.

الإنتظام فى تناول الغذاء السليم وأهملها الخضروات بكميات معقولة يوميا.

عدم التدخين فهو يزيد من النوبات القلبية والعمل على زيادة الكوليسترول.

الإكثار من تناول الأسماك فهو من الأساسيات فى علاج ارتفاع الكوليسترول.

أسباب أرتفاع مرض الكوليسترول

أسباب أرتفاع مرض الكوليسترول
أسباب أرتفاع مرض الكوليسترول

النظام الغذائي:

من أهم أسباب ارتفاع مرض الكوليسترول فى الدم، وهى الدهون ثم الدهون وهى الدهون الموجودة فى الأطعمة، وتوجد أعلى نسبة من الدهون في اللحم سواء كان بقرى أو جاموس أو لحم الضأن، وأيضا يوجد نسبة كبرى من الدهون في الحليب والزبد والجبن، والثمن الحيوانى والنباتى، ومنها أيضا الذى يتسبب فى ارتفاع الكوليسترول هى الكعك والبسكويت فهى تحتوى على نسبة عالية من الدهون وتسبب بشكل كبير من ارتفاع الكوليسترول.

أعراض ارتفاع الكوليسترول فى الدم

اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم ليست واضحة جلية وهي غير ظاهرة وبهذا من الممكن أن يكون هناك ارتفاع فى نسبة الكوليسترول فى الدم والشخص نفسه لا يعلم وهو يوجد مرض أرتفاع الكوليسترول منذ مدة طويلة ولم يعلم إلا عند التحاليل الطبية.

أرتفاع الكوليسترول للحامل

من الضروري للمرأة الحامل أن تنتبه لنسبة الكوليسترول فى الدم للحامل، والنسبة العالية فى الكوليسترول يسبب خطر على الحامل وعلى الجنين أيضا، ولكن على المرأة الحامل متابعة التحاليل الطبية والحفاظ على الأطعمة والغذاء السليم، وينصح بتناول الشوفان والسمك والأبتعاد عن الدسم والدهون حتى نتفادى أرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.

إقرأ ايضاً :   احدث طرق علاج البواسير واسبابها واعراضها

نصائح للوقاية من مرض الكوليسترول

يجب عدم الإهمال فى عمل التحاليل الطبية الدورية وذلك للتأكد من عدم الإصابة بمرض إرتفاع الكوليسترول وأيضا خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أهم أرتفاع الكوليسترول هى هرمون الغدة الدرقية وهذا المرض بالنسبة للغدة الدرقية من أهم أسباب ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم، ويجب النظر باهتمام إلى تاريخ العائلة فى الأمراض التي تصيبهم فإن كان هناك أحد العائلة مريضة بأرتفاع فى الكوليسترول فإنه يمكن أن يصيب الشخص نفسه فهو من ضمن الأمراض الوراثية .

علاج ارتفاع الكوليسترول

علاج ارتفاع الكوليسترول بالاعشاب
علاج ارتفاع الكوليسترول بالاعشاب

نحتم مقالنا بتقديم العلاج الاكيد للتخلص من ارتفاع الكوليسترول ويتم ذلك عبر عدة خطوات :

  • الاهتمام بتناول الحبوب الكاملة التي تحتوي علي نسبة عالية من الالياف مثل وجبة من دقيق الشوفان او الارز الكامل.
  • الاهتمام بتناول الوجبات المفيدة للقلب مثل الخضروات والفواكه والاسماك الغنية بالاوميجا 3 والمدوامة علي تناول السلطة مع الاكلات.
  • من الاكلات المفيدة جدا للقلب وتقليل نسبة الكولسترول الضار الجوز الذي ينصح بتناوله لكن دون اسراف.
  • البقوليات مفيدة جدا لعلاج الكولسترول مثل الفاصوليا وكذلك البطاطا فهي مفيدة ايضا.
  • الدهون الغير مشبعة تساعد على علاج ارتفاع الكولسترول السيئ ورفع مستوى الكولسترول الجيد وهي موجودة في زيت الزيتون اما الدهون المشبعة فهي ترفع مستوى الكولسترول السيئ وتوجد في الزبدة لذلك لا يفضل استعمالها بكثره وكذلك الدهون المتحولة او الدهون الجيدة الغنية بالسعرات الحرارية.
  • الاهتمام بالرياضة والمشي والتمارين الرياضية.

افضل علاج للكوليسترول من الصيدلية

يوجد انواع كثيرة تصلح اعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من افضلها واكثرها انتشاراً :

إقرأ ايضاً :   افضل علاج لالتهاب اللوز

اتور اقراص ، كولي روز ، اتورستات اقراص ، ليبيكول اقراص ، ليبيتور اقراص ،ليبونا اقراص ، سيجماليب اقراص.

ومن الانواع القديمة ليبانتيل كبسول ومن الانواع المفيدة جدا اوميجا 3 بلس كبسول.

معدل الكوليسترول الطبيعي في الدم

يكثر السؤال حول نسبة الكولسترول الطبيعية في الدم التي سنوضحها لكم الان :

عند اجراء تحليل كوليسترول تجد ان هناك ثلاثة انواع من الكوليسترول تظهر الاولي نسبة الكوليسترول الكلي والثانية نسبة الكوليسترول الضار LDL والثالثة نسبة الكوليسترول الجيد HDL

وسنوضح لكم بالتفصيل المعدلات الطبيعية للانواع الثلاثة :

  •  الكوليسترول الكلي Total Cholesterol هو مجموع كل أنواع الكوليسترول في الجسم الجيدة والضارة التي يجب الحفاظ عليها دوما أقل من 200 ملغم /ديتسيلتر.
  • الكوليسترول الجيد من نوع HDL يساعد في التخلص من الكوليسترول الزائد ويقي من أمراض القلب التاجية يجب الحفاظ عليه مرتفعا . نسبة الكوليسترول الجيد الموصي بها عند الرجال تكون أكثر من 45 ملغم /ديتسيلتر وعند النساء تكون أكثر من 40 ملغم /ديتسيلتر.
  • الكوليسترول الضار من نوع LDL وهو يتراكم في جدران الأوعية الدموية وخصوصاً الشرايين التاجية ويزيد من فرص الاصابة بأمراض القلب. اما عن نسبة الكوليسترول الضار التي يوصى بها يجب ان تكون أقل من 160 ملغم /ديتسيلتر. اما في حالة مرضي القلب يجب المحافظة علي نسبة منخفضة جدا تكون اقل من 70 ملغم /ديتسيلتر.

التعليقات

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب