التخطي إلى المحتوى

القراءة هي غذاء النفوس، وهى الأساس الذي يبنى عليه الحضارات، و همزة الوصل التي تربط بين الثقافات المتعددة، ولذلك تجعل القارئ منفتح الذهن،ويكفي أن أول ما نزل من القرآن الكريم كان أمرا للنبي صلى الله عليه وسلم أن يقرأ، وأن كتاب الله تعالى اسمه القرآن، هذا الكتاب الذي يحوي كلام رب العزة جل وعلا.

فوائد القراءة

فوائد القراءة

وقراءة الكتب لها متعة خاصة عن القراءة الإلكترونية، ومع ذلك فان لكل منهما متعته الخاصة، وهناك المفضلين لهذا النوع وهناك المفضلين للأخر،والاستمرار والاعتياد على القراءة يجعل منها أسلوبا متداول ومتكرر يوميا، ولا يستطيع القارئ أن يتوقف عن شغفه وحبه للقراءة مهما كانت الظروف المحيطة به،وتعتبر القراءة هي المكونة لحياة الفرد سواء في بناء الشخصية أو في غمار الحياة العملية.

الفوائد الإيجابية والصحية للقراءة

فوائد القراءة

  • تقوية الوصلات العصبية حيث تكون القراءة من الأنشطة لدماغ الإنسان، وتعمل على تطوير قدرته على التحليل والتواصل وتقوى وصلات الدماغ العصبية  وخاصة لدى الأطفال
  • تعزيز التركيز تعد القراءة من الأنشطة التي تساعد القارئ على زيادة مستوى التركيز لديه، حيث أن القراءة تعمل على تنمية القدرات التعبيرية سواء كانت شفوية او كتابية، كمان انه ينصح الخبراء لزيادة التركيز بتناول أنواع معينة من الطعام وايضاً فترات نوم كافية والابتعاد عن العادات الصحية  الضارة كالتدخين .
  • مقاومة الاكتئاب والتوتر كما أن القراءة تعمل على الحد من التوتر لأنها تقلل من الأفكار السلبية التي تؤثر على القارئ، كما انه تعمل علي الحد من الأمراض العصبية والأرق والصداع، ولكى يتمكن الشخص من مقاومة الاكتئاب يضع خطة قراءة كتب معينة في المجالات التي يحبها.
إقرأ ايضاً :   فوائد بول الابل

أقرأ

  • فوائد الكراوية للجسم
  • فوائد الكسبرة الصحية
  • تحفيز الذهن تعد القراءة  من أهم المحفزات، كما أنه يختلف محفزات العقل من شخص لآخر، كما أن القراءة تؤثر بشكل إيجابي على شخصية القارئ، وتجعل القارئ شخصاّ ذو خيال واسع وقادر على الابتكار ، وتساعد القراءة قبل النوم بصفاء الذهن وتمنح الهدوء .
  • التوسع اللغوي تعد القراءة فرصة للإنسان لكى يتعرف على الكثير من المصطلحات اللغوية سواء كانت في اللغة العربية أو في العلوم المختلفة كعلم النفس والطب والتنمية البشرية وغيرها من المجالات، فكلما زادت قراءة المرء زادت ثقافته وفصاحته ولديه مهارة في النطق .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.