التخطي إلى المحتوى

القهوة من اشهي المشروبات وهذا المشروب مستخرج من بذور البن المحمصة، وتتم زراعه البن الأخضر في اكثر من 70 بلدا، ويعتبر البن الأخضر ثاني اكثر سلعه تدولا بعد النفط، وذلك لاحتوائها علي الكافيين الذي يعتبر منبها جيدا للبشر، مما جعل مشروب القهوة من اكثر المشروبات انتشارا وشعبيه بين الشعوب.

اصل بذور القهوة

اصل بذور القهوة
اصل بذور القهوة

 

يقال انه قد تم اكتشاف بذور البن في أثيوبيا بالتحديد من قبل قبيله الاورومو حيث انهم أول من اكتشفوا الآثار المنشطة في حبوب القهوة، ولكن لم يعثر علي دليل مباشر لمكان زراعة بذور البن في أفريقيا وذلك قبل القرن السابع عشر، قد نشرت أثيوبيا القهوة في بلاد أخري مثل اليمين ومصر، وفي القرن الخامس عشر قد انتشرت زراعته في أرمينيا وتركيا وشمال أفريفيا وبلاد فارس، انتشرت القهوة أولا في العالم الإسلامي ثم انتقلت إلي إيطاليا واندونيسيا وأوروبا والامريكتين، ثمار البن التي تحتوي علي حبوب القهوة يتم إنتاجها عن طريق الشجيرات دائمه الخضرة الموجودة في شجر البن، هناك نوعان بين أنواع القهوة هم الأكثر شيوعا ويطلق عليهم (كافيا) (كانيفورا) ويتم زراعتهم في أمريكا اللاتينية، أفريقيا، جنوب شرق آسيا، وعمليه القهوة تتم بمجرد نضوج تلك الشجيرات ثم يتم قطف حبوب القهوة ثم يتم تجهيزها وتجفيفها وأخيرا يتم تحميص البذور ولكن هذا التحميص يتم بدرجات متفاوته علي حسب النكهة المطلوبة، وآخر خطوة في عمل القهوة هو طحنها ثم غليها لعمل القهوة المطلوبة .
ومن اشهر أنواع القهوة، القهوة اليمنية وهذا بدليل أن النوع الجيد من القهوة يطق عليه القهوة العربية نسبه إلي القهوة اليمنية وجودتها، ومن أفخم أنواع القهوة الموكا وهذا الاسم مشتق من القهوة المخاء نسبه اللي الميناء اليمني المخا، هذا هو أول ميناء انطلقت منه سفن تصدير البن اللي أوروبا.

إقرأ ايضاً :   فوائد زيت ترشوب لتكثيف وتطويل الشعر وطريقة إستعماله

فوائد القهوة للاوعيه الدموية

فوائد القهوة للاوعيه الدموية
فوائد القهوة للاوعيه الدموية

 

مشروب القهوة يزيد من أكسيد النيتريك في البطانه التي هي تلك الطبقة الرقيقة التي تبطن الأوعية الدموية من الداخل، مما تؤدي إلي تحسن قوة الأوعية الدموية، إن شرب القهوة التي تحتوي علي الكافيين يزيد من ضغط الدم الحاد إذا تم شربها بكمه كبيره، ولكن إذا تم شرب القهوة بدون كافيين فان الضغط يعود طبيعي مره أخري، ولقد تم إثبات عن طريق الدراسات التي أجريت أن شرب القهوة لمده 8 أسابيع يقلل من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.

فوائد القهوة لتحسين الكوليسترول في الدم

مشروب القهوة يعمل علي تحسين مستوي الكوليسترول في الدم بشكل فعال، حيث انه يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها مشروب الشاي أيضا، وبالتالي فانه يعمل علي الحماية من أمراض القلب.

فوائد القهوة في التحسين من ردود الأفعال

اقر معظم المدربين الرياضيين بان الكافيين الموجود في القهوة يساعد علي تحسين المهارات في الرياضة وخاصا إذا كان اللاعبين لم يخذوا كفايتهم من النوم.

فوائد القهوة في التقليل من الإصابة بمرض سرطان الكبد وتليف الكبد

بسبب احتواء مشروب القهوة علي ماده تعرف باسم براكسونثين تعمل القهوة علي التقليل من الإصابة بمرض سرطان الكبد لان هذه المادة تعمل علي إبطاء المادة الكميائيه التي تنمو خلف الأنسجة السرطانية.

فوائد القهوة لمرضي السكري

فوائد القهوة لمرضي السكري
فوائد القهوة لمرضي السكري

 

إقرأ ايضاً :   فوائد الفواكه للبشرة .. ونصائح هامة قبل عمل ماسك الفواكه للبشرة

إن مشروب القهوة يؤثر بشكل كبير علي المادة السامة الذي تم العثور عليها في البنكرياس لهذا فان القهوة تقي من مرض السكري بشكل فعال.

فوائد القهوة لتقليل من مرض الباركنسون

اثبت الدراسات أن تناول القهوة بشكل يومي يقلل من الإصابة بمرض الباركنسون، هذا المرض الذي يؤدي إلي اضطرابات وخلل بداخل النظام الحركي بجسم الإنسان مما يؤدي إلي خسارة خلايا الدماغ.

أقرأ

فوائد القهوة في منع تسوس الأسنان

يوجد في القهوة مادة تسمي العفص ودورها أنها تقلل من تشكيل الرواسب، وبالتالي تمنع وجود تجاويف في الأسنان، كما يقلل شرب القهوة من نمو البكتيريا داخل الفم بين الأسنان مثل بكتيريا المكورات العقدية التي هي مسئوله عن اضمحلال الأسنان.

فوائد القهوة في منع الصداع

تعمل القهوة علي التأثير علي الأعصاب في الدماغ حيث أنها تساعد علي التقليل من حجم الأوعية الدموية، وعلي ذلك فان شرب القهوة في مراحل الصداع المبكرة يقلل من حدوث الصراع الشديد، كما أن القهوة تعمل علي محاربه الاكتئاب لدي النساء بشكل خاص.

إقرأ ايضاً :   الجرثومة الحلزونية أعراضها وطريقة اكتشافها وعلاجها

فوائد القهوة في التقليل من الشعور بالتعب والألم

فوائد القهوة في التقليل من الشعور بالتعب والألم
فوائد القهوة في التقليل من الشعور بالتعب والألم

إن تناول القهوة المشبعة بالكافيين قبل التمارين الرياضية يساعد علي منع الشعور بالتعب، حيث أن مادة الكافيين الموجودة بالقهوة تحتوي علي مادة تسمي الادينوزين وهي تعمل علي تنشيط مستقبلات الألم في الخلايا.

فوائد القهوة في الحافظ علي البشرة

يقال أن القهوة تعمل علي الحفاظ علي صحه الجلد، وهذا لاحتوائها علي المواد المضادة للأكسدة التي تمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد حيث أن القهوة تساعد علي التخلص من الجذور الحرة في الجلد وهذا الأمر يقلل من مشاكل الجلد مثل حب الشباب والاكزيما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.