التخطي إلى المحتوى

سنتعرف عبر موقعنا ” موسوعة دار الطب ” على كل ما يخص فوائد الماء إذ يشكل الماء نسبة 70% من جسم الإنسان ، بينما يغطي قرابة 71% من سطح الأرض، وعلي الرغم من التأثير الكبير لشرب الماء على صحة الشخص، وضرورته لكل خلية وعضو في جسم الإنسان، إلا أن العديد من الأشخاص يهملون شرب الماء، كما  أن الماء أساس الحياه لبقاء  كل الكائنات الحية على قيد الحياة، فإن له فوائد كثيرة لجسم الإنسان .

فوائد الماء

فوائد الماء

من فوائد شرب الماء ما يلي :-

أولاً :- حماية وترطيب الأعضاء الداخلية :-

حيث يحمي الماء النخاع الشوكي ويعمل كبطانه أو وسادة لها ،كما يساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم وأنسجته بما فيهم الدم والعظام والدماغ .

ثانياً :- التخلص من الفضلات :-

إذا إن شرب الكميات الكافية من الماء يساعد الجسم على التخلص من الفضلات عبر التعرق ، و التبول والإخراج كما بقي شرب الماء من الإصابة بالإمساك ، وذلك من خلال تليين البراز ، والمساعدة علي تحريك الطعام عبر الأمعاء .

إقرأ ايضاً :   فوائد الخوخ للصحه والجسم

ثالثاً :- المساعدة في عملية الهضم :-

إذا تبدأ عملية الهضم في الفم بواسطة اللعاب ، الذي يتكون أساسا من الماء ، وهو مهم أيضا في هضم الألياف الذائبة بمساعدة الماء تتحلل الألياف بسهولة ، مما يساعد على تشكيل براز لين سهل الإخراج .

رابعاً :- الوقاية من الجفاف :-

فعندما يخسر الجسم السوائل عند ممارسة التمارين الشديدة ، أو التعرق في الجو الحار، أو عند الإصابة بالحمى، أو مرض بسبب الإسهال أو التقيؤ فمن المهم عندها شرب السوائل لتعويض هذه الخسارة ، وقد ينصح الطبيب بشرب الماء لعلاج مشاكل صحية أخرى كالتهابات المثانة ، حصى المسالك البولية

أقرأ

خامساً :- العلاج والوقاية من الصداع :-

كما أن قلة السوائل في الجسم يسبب جفاف قوي ويسبب صداع نصفي ورأسي مما يصيب الإنسان بعدم الرؤية لدى بعض الأشخاص حيث أظهرت العديد من الدراسات قدرة الماء على علاج الصداع الناتج عن الجفاف .

إقرأ ايضاً :   رجيم الماء - رجيم سريع وصحى

 فوائد الماء في تحسين البشرة

إذ يساهم شرب الماء في تحسين شكل البشرة ، ويقلل من جفافها لذا يتوجب أن نقوم بشرب المياه بكمية تصل إلى ما قدره 3 لتر بشكل يومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.