التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم في هذا الموضوع اليوم, كل ما تريدون معرفته عن علاج البواسير واسبابها واعراضها والطرق التي يمكن للمريض إستخدامها للوقاية منها. تعتبر البواسير من الامراض الشائعة حاليا في العالم بأسره ولا تقتصر علي الرجال او السيدات حيث إن الإصابة بها ليست متوقفه علي جنس بعينه او بسن معين دون غيره, ومن الملحوظ علي جميع المصابين بالبواسير إنهم لا يذهبون إلي الطبيب المختص إلا بعد تفاقم الحالة والشعور بألام شديدة حيث يذهب المعظم مما يعانون من مشاكل البواسير إلي الأطباء بعد توسع الحالة المرضية لهم وخروج الدم منهم وتكرار هذه العملية عليهم حيث ان الكثير يذهب للطبيب بعد ان يتعرض لألم شديد في فتحة الشرج من البواسير.

وبصورة اخري يمكن وصف البواسير بإنها إنتفاخات تحدث في المنطقة الشرجية للمريض, ويمكن تفصيل انواع البواسير إلي نوعان هما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية. يذكر ان الناسء الاكثر تعرضا لحالات البواسير خاصة في فترة الحمل.

علاج البواسير

انواع البواسير:

يوجد نوعان كما ذكرنا في الاعلي من البواسير وهي البواسير الداخلية والبواسير الخارجية وسوف نتناول بالشرح كل نوع وسوف نتناول على موسوعة دار الطب تفصيله لتسهيل الحصول علي المعلومات الكافية للقارئ.

البواسير الخارجية: 

تتواجد البواسير الداخلية حول فتحة الشرج, ويلاحظ عليها إنه يمكن هياجها وتسبب الحكة ويمكن ان تسبب النزيف ايضا. ومن الممكن ان تسبب في بعض الاحيان تورم او تخثر مما تسبب إلتهاب شديد ويكون في غاية الألم بالنسبة للشخص المصاب بها ويكون ذلك بسبب سحب البواسير الخارجية إلي الداخل مما يترتب عليه ما ذكرناه. ويمكن تميير البواسير الخارجية بلونها الذي يميل إلي الدرجة البنية. ولا يسبب هذا النوع اية اعراض يمكن ملاحظتها من قبل الشخص المريض بها تماما.

إقرأ ايضاً :   أعراض التيفود وجميع العلامات والإشارات التي تدل على الإصابة به

اقرا أيضا النقرس وطرق علاجه

البواسير الداخلية:

علي الرغم من ان البواسير الداخلية قد تسبب عدم الشعور بالراحة بالنسبة للشخص المصاب بها, إلا انها دوما تكون غير مرئية او ملحوظة كما ايضا لا يمكن رؤيتها. كما ان الجهد او إخراج البراز من فتحة الشرج الخاصة بالمريض تؤدي لجرح بالجزء الخارجي. وفي حالة بذل مجهود او تحرك كثير يمكن ان تنتقل إلي الوضع الخارجي وفي هذه الحالة يمكن إطلاق إسم البواسير البارزة والتي تكون واضحة ويمكن رؤيتها علي عكس النوع السابق في الاعلي. كما ان في هذه الحالة يمكن هياجها عن طريق الإحتكاك فيها كما إنها قد تسبب في بعض الحالات للمرضي حدوثث نزيف للشخص المصاب. او نزول الدم عند إخراج البراز من فتحة الشرج للشخص. قد يحتاج المريض إلي عملية إستئصال بصورة كاملة لهذا الجزء. 

علاج البواسير

اعراض البواسير:

قبل ان نتحدث وندخل في فقرة علاج البواسير يجب علينا في البداية ان نقوم بشرح اعراض البواسير في نقاط واضحة ومحددة.

اقرأ ايضا علاج البواسير بدون جراحة

  • الهياج والحك من فتحة الشرج نتيجة للحركة او الجهد المبزول من الشخص المريض.
  • عدم الراحة دوما, والألم الذي من الممكن ان يتم الإصابة به من المريض نتيجة لإصابته بالبواسير.
  • يمكن ملاجظة اعراض البواسير بأن تكون واضحة او بارزة كما ذكرنا في الفقرة السابقة والتي يمكن ملاحظتها بسهولة علي المريض بالبواسير.
  • يمكن ان يتم الإصابة بتسريب في البراز للشخص المريض دون قصد.
  • يتم ملاحظة تورم وإنتفاخ حول الفتحة الشرجية للشخص المصاب بالبواسير.
  • ملاحظة ألم يكون شديد الدرجة حول الفتحة الشرجية للمريض مما يسبب حساسية له بصورة كبيرة.
  • التعرض إلي نزيف علي الرغم من إنه يمكن ان يكون بصورة بسيطة وبنقاط صغيرة إلا ان يمكن ملاحظته علي مناديل الحمام بوضوح.
إقرأ ايضاً :   أمراض الأظافر - فطريات الأظافر وعلاجها

علاج البواسير

علاج البواسير:

والأن سوف نتحدث في هذه الفقرة من الموضوع عن طرق علاج البواسير الممكنة والبسيطة والتي يمكن عمل بعضها في المنزل وهذا ما سوف نشرحه فيما هو قادم.

علاج البواسير منزليا:

  • إستخدام الفوط المبللة بماء دافئ لمدة تتراوح فترتها بين 10:15 دقيقة ثلاث او اربع مرات يوميا.
  • إستخدام ورق حمام مرطب لا يفضل ابدا إستخدام الاوراق الجافة حيث يفضل الإبتعاد عن الاوراق التي تحتوي علي مواد كحولية.
  • التأكد من نظافة مكان فتحة الشرج للشخص المصاب وتنظيف المكان جيدا بالمايه الدافئة مع ضرورة التأكيد علي تجفيفها تماما.
  • تلين البراز وذلك يتم من خلال تناول المشروبات والفواكه الغنية بالألياف.

اقرأ ايضا اعراض وعلاج البواسير واسبابها وطرق الوقاية منها

انواع اخري من علاج البواسير:

انواع البواسير
انواع البواسير
  • مراجعة الحالة مع الطبيب المعالج, حيث كما ذكرنا في مقدمة الموضوع يكون معظم المصابين بمشاكل البواسير يذهبون للطبيب في اخر وقت بعدما يكو نالشعور بالألم بدرجة شديدة وكبيرة, لذلك يجب الإستماع إلي توجيهات الطبيب والطرق المستخدمة في العلاج لكل حالة.
  • إستخدام بعض الادوية مثلا لعلاج حالات الامساك التي يعاني منها المريض, او إستخدام المراهم التي تعمل علي تخفيف الألام للحالة. حيث يفضل دوما الاطباء في العلاج البدء بالعلاج الدوائي قبل إستخدام التدخل الجراحي.
  • إستعمال الملينات والتي يوصي بها بعض الاطباء للقضاء علي الامساك للمرضي, وقد يتعرض المريض لبعض المشاكل نتيجة للإمساك والتي تعمل الملينات علي القضاء عليه تماما.
  • تكون دوما فكرة القضاء ومعالجة الإلتهابات الحادثة للمنطقة المحيطة بفتحة شرج المريض من اوائل الطرق التي يتم إستخدامها من الطبيب المعالج, حيث يعتبر وجود ونشوء الإلتهابات في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج للمصاب بالبواسير شئ شبه اساسي نتيجة لطبيعة مكان الإصابة.
إقرأ ايضاً :   اضرار الواي بروتين على الصحة والجسم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.