التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن نهر النيل يعتبر نهر النيل هو شريان الحياة لذلك تم الإطلاق على مصر أنها هي هبة النيل أي أن النيل هو هدية الله سبحانه وتعالى إلى مصر، ولوجود النيل بنيت الحضارة المصرية ووجد المصريين القدماء الذين عاشوا على ضفاف نهر النيل الآلاف السنين.

موضوع تعبير عن نهر النيل

موضوع تعبير عن نهر النيل

ويعتبر هو النعمة التي أنعم الله بها على حوالي 9 دول إفريقية وهو يوجد في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية، كما أنه هو يأتي من بحيرة فيكتوريا التي توجد في إثيوبيا ونهر النيل هو السبب في أن تكون مصر هي الجمه الخضراء التي يحيط بها نهر النيل، وهو يعتبر من أهم الأنهار التي توجد في العالم وهو سر وجود الحياة في جميع الدول لأن المياه تعتبر هي من الأشياء الهامة لدى الإنسان.

النيل والقدماء المصريين

كما أن القدماء المصريين أستطاعوا أن يعملون في التنمية والاقتصاد والزراعة والهندسة العمرانية والتنمية الصناعية وهذا بسبب وجود نهر النيل، وفيضان نهر النيل كل عام هو الذي يعتمد بشكل على نسبة فيضانه كل عام وهذه من الأشياء التي جعلت المصريين القدماء يقدسون نهر النيل ويطلقون عليه اسم الإله حابي وهو المعروف بإله العطاء من وجهة نظرهم.

وهم أيضاً كانوا يعطون نهر النيل أجمل الفتيات المصريات ويقومون بتزينها وتجميلها ويقومون بقذفها في نهر النيل، وهذا أعتقاداً منهم أنه بذلك سوف يفيض عليهم ويسقي جميع الزرع بوفرة كبيرة وهذه الخرافة ظلت سائدة في عصر المصريين القدماء حتى أن جاء الفتح الإسلامي.

إقرأ ايضاً :   بحث عن الزواحف جاهز للطباعه

ونهر النيل يعتمد عليه جميع المصريين حالياً في الصناعة والزراعة وغيرها من الأشياء المفيدة في مصر حيث أنه يرتوي منه الإنسان والحيوان وجميع الكائنات الحية، وخيرات مصر الكثيرة تعتمد على مياه نهر النيل وحالياً حصة نهر النيل لم تعد كافية للاستهلاك الذي يوجد في مصر خلال هذه الأيام.

تلوث نهر النيل

ونهر النيل يحدث به العديد من الملوثات التي توجد فيه مثل إلقاء القمامة به والحيوانات النافقة ومخلفات المصانع وغسل الأواني في نهر النيل، وهي من الأشياء التي تؤثر كثيراً على نهر النيل وحجم الثروة السمكية التي توجد به، وتقوم وزارة الري دائماً بتقديم العديد من النصائح الهامة للحفاظ على نهر النيل دون إلقاء به القمامة والحفاظ عليه من الملوثات.

أيضاً نهر النيل هو أطول أنهار العالم حيث أن طوله يصل إلى 4132 ميل أي 6650 كيلو متر وهذا بسبب طوله الكبير، وهو له أهمية كبيرة لدى جميع المواطنين المصريين لأنه يشرب منه جميع المصريين من خلال دخول المياه إلى محطات تنقيه المياه ونتقيه المياه حتى تصبح صالحة للشرب.

إقرأ ايضاً :   بحث عن المغناطيس جاهز للطباعة

كما أن نهر النيل يساعد على عودة الحياة وأيضاً هو يدخل على اليابس يجعلها خضراء ويعمر الأرض ويخرج منها الخير الكثير، لذا لابد من الحفاظ عليه لأنه هو شريان الحياة وهبة الله سبحانه وتعالي لجميع المصريين لذلك لابد من الحفاظ عليه من جميع الملوثات والعناصر الخارجية التي تؤدي إلى هلاك نهر النيل والقضاء عليها تماماً.

لذلك فيجب علينا جميعاً الحفاظ على نهر النيل من جميع الملوثات البيئة التي توجد حولنا، وأيضاً عم إلقاء فيه الحيوانات النافقة ومخلفات المصانع التي تساعد في تدمير الثروة السمكية وعدم إلقاء القمامة به حتى لا يصبح مصدر تلوث للإنسان.

ولابد من العمل الدائم على ترشيد الاستهلاك حتى يؤدي هذا لوجود وفرة كبيرة في المياه لأنه لا يوجد أي مصدر من مصادر المياه الأخرى لدى الإنسان، ولابد من الحفاظ على جريان نهر النيل دون وجود به المخلفات لأنه هو أساس حياة كل الكائنات الحية في كل مكان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.