الصحة العامة

هل تحتاج إلى علاج نفسي؟ إليك اختبارات نفسية علمية موثوقة

يحاول كثير من الأشخاص معالجة الاضطرابات النفسية من خلال طلب المساعدة من  دكتور نفسي مختص أو البحث عن أسباب تلك الاضطرابات والتغلب عليها، لذلك حرصنا على تقديم بعض الاختبارات النفسية التي تساعدك على تحديد الحالة المرضية التي تمر بها وكيف يمكن بدء خطة العلاج، حيث نقدم اختبارات نفسية تتعلق بالوسواس القهري وأخرى تتعلق بالاكتئاب، فتابعونا في السطور القادمة لمعرفة مزيد من التفاصيل في السطور التالية.

 اختبار الوسواس القهري

هل تحتاج إلى علاج نفسي

تعتمد النسخة الخامسة من “الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية” على اختبار الوسواس القهري بصورة أكثر تطوراً وموضوعية بحيث يتم من خلالها تحديد المرحلة التي وصل إليها المريض ومن ثمّ تحديد الخطة العلاجية التي تناسبه.

فنجده على سبيل المثال تحديد الأفكار والهواجس التي تراود الشخص بشكل إجباري مثل عدم غلق الأبواب أو غسل اليدين عدة مرات والتي يتم علاجها من خلال قمع تلك الأفكار ومحاولة تشتيت الإنتباه حتى يتحكم العقل بها، بالإضافة إلى إجراء جلسات علاج جماعية أو فردية حتى يتم تحديد جذر المشكلة التي يعاني منها الشخص والتي كانت سبباً في إصابته بتلك الحالة النفسية.

وبعد إجراء الاختبار يتم الاعتماد على مقياس پل براون الذي يساعد على تحديد شدة الأعراض وتتبع استجابة المريض للعلاج، حيث يتم إعطاء المريض عدد من الدرجات بعد طرح مجموعة من الأسئلة ليصل عدد النقاط حوالي 40 نقطة، بالإضافة إلى إجراء فحص الحالة العقلية للمريض وتحديد مدى استجابته للعلاج.

اختبار الاكتئاب

أما عن اختبار الاكتئاب فهو أيضًا بسيط وسهل للغاية يتضمن عدد من الأسئلة التي تساعد على تحديد الحالة النفسية للشخص ومدى تأثير الظروف أو الأوضاع الخارجية عليه، حيث تقدم بعض الاختبارات المعتمدة من قبل كبرى مراكز التأهيل النفسي أو الجامعات والتي يتم على أساسها تحديد خطة العلاج.

لكن هناك بعض الأسئلة التي يمكنك عزيزي الزائر الإجابة عليها لمعرفة ما إذا كنت مصاب بحالة من الاكتئاب أم لا، فنجد مثلاً:

هل تعاني من فقدان الشعف أو الرغبة في استمرارية السعي؟

هل تشعر دوماً بالتعب والإرهاق الشديد عند الاستيقاظ من النوم أو على مدار اليوم دون بذل مجهود يذكر؟

هل تعاني مؤخراً من زيادة أو فقدان الوزن بصورة كبيرة دون سبب واضح؟

هل تشعر بالغضب والعصبية الزائدة بصورة مستمرة؟

هل تعاني من اضطرابات متعلقة بالنوم مثل النعاس الدائم أو الأرق الشديد؟

إذا كانت إجابتك بنعم على أغلب الأسئلة فأنت على الأرجح تعاني من حالة نفسية سيئة وتدخل في نوبة من الاكتئاب لذا يجب عليك التواصل مع دكتور نفسي ختص سواء من خلال زيارة العيادة أو التواصل اونلاين عبر منصة نفسي أونلاين.

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف نسبة الاكتئاب؟

يمكن أن يتم الإجابة عن بعض الأسئلة التي توضح نسبة الاكتئاب، فإذا كان الشخص يجد صعوبة في الشعور بالسعادة أو حجم النعم التي تحيطه أو يفضل دوماً البقاء في المنزل وعدم التواصل مع العالم الخارجي كذلك الإقبال على الطعام أو رفضه، حيث يشير ذلك إلى إصابته بالاكتئاب.

هل يمكن إجراء اختبارات نفسية في المنزل؟

بالطبع، يمكن أن يتم إجراء اختبارات نفسية في المنزل من خلال مطالعة كبرى مواقع العلاج النفسي المعتمدة عبر شبكة الإنترنت والتي تقدم مجموعة من الأسئلة تتضمن عدة نقاط، حيث يتم الإجابة عنها ثم احتساب مجموع النقاط ومطالعة النتائج.

ماذا لو تأكدت من إصابتى بالوسواس القهري؟

في حال إجراء اختبار الوسواس القهري والتأكد من إصابتك به، ففي تلك الحالة يجب التوجه إلى الطبيب المختص لطلب المساعدة، حيث يقوم بتحديد برنامج علاجي متكامل يساعدك على تجاوز تلك الحالة وفق أسس علمية حديثة.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق