التخطي إلى المحتوى

دواء بروتوفكس Protofix العلاج الفعال لإرتجاع المرئ ، دواء بروتوفكس Protofix هو أحد أنواع الأدوية المستخدمة في علاج حالات الارتجاع المريئي وزيادة إفرازات الأحماض داخل المعدة وخاصة هرمون الهيدروكلوريك الذي يسبب الشعور بالحموضة وعدم الشعور بالإرتياح .

حيث يحتوي على مادة البانتوبرازول التي تعمل على تثبيط لنشاط تلك الأحماض في المعدة من خلال تعطيل مضخة البروتون في المعدة كما يطلق عليها وبالتالي يتوقف نشاط تلك الأحماض تماماً مع معالجة قرحة المعدة والآلام التي تحدث لدى الكثير أثناء عملية البلع أو الاستيقاظ من النوم بسبب ارتجاع تلك الأحماض .

نتعرف سويا اليوم علي موسوعة دار الطب علي احد اهم علاجات قرحة المعدة وارتجاع المرئ وهو بروتوفكس.

دواعي استخدام دواء بروتوفكس Protofix

دواعي استخدام دواء بروتوفكس Protofix
دواعي استخدام دواء بروتوفكس Protofix
  • يتم استخدام دواء بروتوفكس لعلاج حالات الارتجاع المريئي الذي يظهر لدى الكثير من الأفراد خاصة مرضى القلب أو يستخدم فى علاج أعراض قرحة المعدة والآلم اثناء البلع .
  • بل ولمن يعاني من قرحة المعدة أو بعض الإنتخابات في الاثنين عشر بسبب تناول بعض الأطعمة الحريفة أو تناول الكثير من المشروبات الغازية التي تسبب تدمير للجدار المعوي ومن ثم زيادة إفراز الأحماض داخل المعدة وبالتالي يقوم دواء كونترولوك على علاج تلك الأعراض وتخفيف حدة إفراز الأحماض .
  • ويعالج أيضاً ذلك الدواء بعض الالتهابات الشديدة أو كما يطلق عليها الالتهابات اللاستيرويدية التي تحتاج إلى بعض المواد الفعالة التي تخفف من تلك الالتهابات بل ويعالج أيضاً الارتجاع المريئي الحاد الذي يسبب فرط في الإفراز الحمضي في المعدة .
  • وهناك بعض الأمراض النادرة الخاصة بالامعاء التي يقوم دواء كونترولوك بمعالجتها وهب متلازمة زولينجر أليسون التي تعمل على زيادة إفراز احماض المعدة دون وجود أي سبب عضوي واضح .
إقرأ ايضاً :   ديلاركس Delarex الجرعة وطريقة الإستعمال

اقرأ أيضا قرحة المعدة وطرق العلاج منها وأسبابها

الجرعة الخاصة بدواء بروتوفكس Protofix

  • أما بالنسبة للجرعة الخاصة بدواء بروتوفكس فيجب ألا يتم تناوله مطلقاً دون أن يقوم الطبيب بفحص الحالة جيداً ومعرفة سبب إفراز تلك الأحماض في المعدة ومن ثم معالجته وتحدي الجرعة بدقة .
  • ولكن بشكل عام يتوافر دواء كونترولوك على شكل أقراص تتراوح ما بين العشرون والاربعون ملجم يتم تناول قرص واحد في اليوم قبل تناول الطعام اي على معدة فارغة وتستمر فترة العلاج لما يقارب الشهرين حتى يتم القضاء بشكل كبير على تلك الأعراض .
  • بل وهناك شكل آخر لذلك الدواء وهو أمبولات يتم حقنها في الوريد تصل إلى أربعون ملجم وهي للحالات الشديدة وتؤخذ أيضاً مرة واحدة في اليوم أو حسب استشارة الطبيب .

اقرأ أيضا طرق علاج قرحة المعدة بالاعشاب

الآثار الجانبية الخاصة بدواء بروتوفكس Protofix

  • أما بالنسبة للآثار الجانبية فهي تختلف من شخص لآخر ولكن بشكل عام يسبب دواء كونترولوك بعض الآلام الطفيفة في منطقة المعدة بسبب بدء عمل ذلك الدواء مع الرغبة في القيء بصفة مستمرة والغثيان خاصة عند الاستيقاظ من النوم مع فقد الرغبة في تناول الطعام.
  • وقد يصاحبة انخفاض ملحوظ في الوزن نتيجة رفض الطعام وزيادة نشاط المعدة مما تسبب الإسهال الشديد ولكنه يدوم فقط فترة العلاج ويختفي مرة اخرى،وقد يصاب البعض أيضاً بالصداع والجفاف في الحلق مع تعتيم مؤقت في الرؤية وطفح جلدي بصورة طفيفة .
إقرأ ايضاً :   جريبكسون grapexon للتخسيس

اقرأ أيضا كل ماتريد معرفته عن قرحة المعدة

موانع استخدام دواء بروتوفكس Protofix

  • أما بالنسبة لموانع استخدام دواء بروتوفكس فهي تتمثل في الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه أي مكون من مركبات دواء كونترولوك حتى لا يحدث لهم بعض الأعراض الجانبية مثل حكة شديدة والتهابات في الجلد وتورم في الشفتين والقدمين .
  • ويجب أن تمتنع النساء في فترات الحمل والرضاعة عن تناول لك الدواء حيث إنه يصل للطفل من خلال الرضاعة الطبيعية ويصل للجنين أيضاً أثناء الحمل ولذلك يجب تجنب تناوله ويمكن استشارة الطبيب أيضاً في ذلك .

اقرأ ايضا القولون العصبي

سعر بروتوفكس Protofix

سعر بروتوفكس Protofix
سعر بروتوفكس Protofix

اما عن سعر دواء بروتوفكس اليوم في مصر :

  • سعر بروتوفكس Protofix  حقن 45 جنيه.
  • سعر بروتوفكس Protofix 40 عبوة 7 قرص 21 جنيه.
  • سعر بروتوفكس Protofix 40 عبوة 14 قرص 51.75 جنيه.
  • سعر بروتوفكس Protofix 20  عبوة 14 قرص 30 جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.