التخطي إلى المحتوى

افضل طرق الاقلاع عن التدخين ، يعد التدخين من أكثر العادات السيئة والضارة بصحة الإنسان والتي يتبعها الملايين على مستوى العالم حيث يعمل على تمدير الصحة والإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، حيث يتمثل التدخين في حرق مادة التبغ واستنشاقها من خلال السجائر ،يلجأ العديد من الأشخاص للتدخين بهدف الراحة النفسية أو التنفيش عما بداخلهم وغيرها من الأسباب المتنوعة ولكن مخاطر التدخين أعظم لذا يعرفكم دار الطب على افضل طرق الاقلاع عن التدخين .

افضل طرق الاقلاع عن التدخينحساسية الصدر

خطوات الاقلاع عن التدخين

  • تحديد يوم معين للاقلاع عن التدخين

يجب على المدخن أن يضع يوم معين وتاريخ ثابت لبداية عزوفه عن التدخين كما يعلم أصحابه وأهله ومن هم في محيطه بهذا الأمر حتى لا يقوم أحد بالتدخين بجانبه، كما يجب على المدخن أن يبدأ في تخفيف التدخين بشكل تدريجي قبل هذا اليوم حتى لا يتوقف فجأة ويبدأ في التخلص من السجائة المتواجدة لديه حتى لا تكون حافز له للعودة للتدخين.

  • استخدام بدائل متنوعة لمادة النيكوتين

افضل طرق الاقلاع عن التدخينافضل علاج للحموضة

يجب على المدخن البدء في استخدام بدائل مناسبة للنيكونتين بهدف تقليل رغبته في التدخين ومن أهم هذه الوسائل استخدام الأقراص المحلاة أو اللاصقة المانعة للتدخين.

  • الحصول على الدعم النفسي

تعد الحالة النفسية الجيدة من أكثر العوامل التي تساعد في الإقلاع عن التدخين ومن أهم خطواته حيث يجب على المدخن إذا كان يعاني من اضطرابات نفسية أو حالة غير جيدة أن يلجأ للمختصين والمسؤولين عن الدعم النفسي لدعمه ومساعدته حتى ينجح في خطوة الاقلاع عند التدخين.

افضل طرق الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين بشكل مفاجئ

تعد هذه الطريقة من الحلول السريعة لترك عادة التدخين حيث يتوقف فيها المخدن تماماً ولمرة واحدة عن التدخين وتعد طرقة مناسبة ومفضلة للمدخنين الغير شرهين أو من لديهم تاريخ قصير مع التدخين.

إقرأ ايضاً :   التهاب الحلمتين اثناء الرضاعة اسبابة وطرق علاجه

الاقلاع عن التدخين بشكل تدريجي

هذه الطريقة هي الأمثل لمن قاموا بالتدخين لفترات طويلة من الزمن ويصعب عليهم التوقف عنه بصورة مفاجئة، فيبدأ المدخن في تقليل الجرعات وعدد السجائر بشكل تدريجي حتى يستطيع تركها تماماً.

معرفة خطورة التدخين ومضاره

يجب على المدخن أن يعلم تماماً بأن العدو الأول لصحته هي السيجارة التي يمسك بها ويبدأ في وضع حافز لنفسه بأنه إذا ترك التدخين سيصبح شخص أفضل ويتمتع بصحة أكبر.

ممارسة نشاطات متنوعة

افضل طرق الاقلاع عن التدخين

يمكن يلجأ الشخص المدخن إلى تغيير الروتين المعتاد في يومه فيبدأ بالخروج والتنزه مع الأصدقاء أو يعمل على ممارسة الرياضة كلما شعر بالرغبة في التدخين حاول بقدر الإمكان تعويضها بشئ آخر أقل ضرراً، كما أن الاستحمام بماء دافئ وتناول كميات كبيرة من المياه يساعد بشكل إيجابي في الاسترخاء والابتعاد عن التدخين.

ابتعد تماماً عن جميع مصادر التدخين

قم بالتخلص من جميع علب السجائر الموجودة لديك وحاول الابتعاد قدر الإمكان عن الأشخاص المدخنين حتى لا يجرك أحدهم للتدخين معه أو يعيد إليه الرغبة في الرجوع للتدخين.

إقرأ ايضاً :   افضل علاج للنزلة المعوية

تناول الأدوية التي تساعد في الاقلاع عن التدخين

افضل طرق الاقلاع عن التدخين

هناك العديد من الأدوية المساعدة في الاقلاع عند التدخين مثل العلاج بالإبر الصينية أو تناول علكة التوقف عن التدخين كما يمكن استخدام لاصقة مخففة للامتناع عن التدخين.

طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي تساهم في تخفيف الإدمان على تناول السجائر وتخفف من نسبة النيكوتين في الجسم ومن أهمها، العرقسوس، اللوبيا، الجينسينج، الشوفان الأخضر والفلفل الحار جميعها تساعد في تخفيف القلق والتوتر الناتج عن عدم التدخين وتهدئة الجهاز العصبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.