التخطي إلى المحتوى

افضل علاج للحموضة ، حموضة المعدة من أكثر المشكلات انتشاراً بين العديد من الأشخاص ومن المشاكل التي تؤرقهم وتفقدهم الاستمتاع بيومهم وممارسته بشكل طبيعي، تحدث حموضة المعدة نتيجة تأثر الغشاء الذي يحمي جدار المعدة من الأحماض التي يتم افرازها لهضم الطعام وبالتالي تصل هذه الأحماض إلى المرئ وتترسب في جدار المعدة كذلك مسبب الشعور بالحرقان والحموضة، للتعرف على مسببات الحموضة وأفضل علاج لها تابعوا هذا الموضوع الهام من موقع دار الطب.

أسباب الإصابة بالحموضة

افضل علاج للحموضةافضل علاج لالتهاب المعدة

  • التدخين يعد من أبرز وأهم مسببات حموضة المعدة.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية.
  • تناول الأطعمة المشبعة بالدهون بكميات كبيرة ولا سيما قبل النوم مباشرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل الحارة التي تزيد من تهيج المعدة.
  • عدم الموازنة في درجة حرارة الطعام فبعض الأشخاص يتناوله حار جداً أو بارد جداً وكلاهما يشكل خطر على جدا المعدة.
  • تناول المشروبات الغنية بالكافيين باستمرار ومن أهم أمثلتها الشاي والقهوة.

افضل علاج للحموضة

الإكثار من شرب الماء

افضل علاج للحموضة

يعد شرب الماء بكميات كبيرة افضل علاج للحموضة وخاصة تناوله بعد الأكل مباشرة حيث يعمل على تلطيف وتهدئة المعدة والحد من الحموضة، كما يجب تجنب النوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة لأن هذه التصرفات تزيد من نسبة وصول الحمض من المعدة إلى المرئ ومضاعفة المشكلة وعند الرغبة في النوم بعد الأكل يجب الإنتظار 3 ساعات على الأقل.

إقرأ ايضاً :   دواء ريني Rennie أقراص لعلاج قرحة المعدة والقرحة الهضمية

عدم ممارسة جهد بدني كبير

ممارسة مجهود بدني يتسبب في الضغط على المعدة من الأسباب التي تزيد من حموضة المعدة مثل رياضة رفع الأثقال، لذا إذا كنت ترغب في ممارسة الرياضة يمكنك ممارسة رياضة المشي أو الجري.

التوقف عن التدخين

تعد حموضة المعدة من الأمراض الشائعة بشكل واضح عند المدخنين حيث يساعد التدخين على تحفيز حموضة المعدة ويقلل من اللعاب الذي يتم إفرازه لترطيب المرئ.

الابتعاد عن التوتر والعصبية

العصبية والتشنجات المختلفة من أبرز الأسباب التي تعمل على زيادة حموضة المعدة والتأثير عليها بشكل سلبي، لذا يجب على الشخص المحافظة على الهدوء والسكينة، كما أن قلة النوم أحد عوامل الحموضة المزعجة ينصح بالنوم لساعات كافية من خلال وضع الرأس على وسادة مرتفعة لتجنب ارتداد الحموضة من المعدة.

الحرص على اختيار نوع الطعام

افضل علاج للحموضة

تعد المشروبات الغنية بالكافيين أو ما تسمى بالمنبهات أحد أبرز الأسباب المسببة لحموضة المعدة لذا يجب التوقف عن تناولها أو تقليلها قدر الإمكان لتجنب تأثيرها الضار على المعدة.

إقرأ ايضاً :   اعراض جرثومة المعدة نصائح وارشادات هامة

الابتعاد عن تناول الطماطم، الشوكولاتة والأطعمة الحامضية نظراً لتأثيرها السلبي على المعدة وهي أحد مسببات الحموضة.

التوقف تماماً عن تناول الأسماك المملحة بجميع مشتقاتها إضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الملح أو الخل، كما يجب الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات بأنواعها لأنها سريعة الهضم.

علاج حموضة المعدة بالاعشاب

افضل علاج للحموضةراني فوار لعلاج الحموضة

اللوز

اللوز من المكسرات المفيدة التي تساهم في تكوين غلاف يعمل على حماية المعدة ويحميها من الحموضة، يمكن تناول 10 حبات من اللوز بشكل يومي للتخلص من الحموضة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من أهم الأغذية وأكثرها فائدة في الحماية من الحموضة وللحصول على أكبر استفادة منه يتم تناول ملعقة صغيرة منه قبل تناول الطعام.

العرقسوس

يساعد العرقسوس على تهدئة الحموضة والتخفيف من الحرقة المصاحبة لها كما يساعد على التقليل من حدوث ارتجاع، يتم تحضير العرقسوس من خلال غلي 50 جم من العشبة داخل لتر من الماء لعشر دقائق ثم تصفيته وتبريده وتناوله بارداً.

الأناناس

يساعد الأناناس على تهدئة المعدة وتسهيل عملية الهضم وذلك بفضل احتوائه على البروتينات مما يجعله علاج فعال للتخفيف من آثار الحموضة.

إقرأ ايضاً :   زومبا تخسيس الرقصة السحرية لإنقاص الوزن

افضل علاج للحموضة من الصيدلية

هناك العديد من الادوية الفعالة في علاج الحموضة ومن اهمها :

راني ، رانتدين ، زانتاك ، انتودين ، مالوكس بلس ، ميوكوجل ، ميوبان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.