التخطي إلى المحتوى

افضل علاج للقولون العصبي مجرب ، القولون العصبي من المشاكل المزعجة التي تصيب العديد من الأشخاص على مستوى العالم وفي مختلف الفئات العمريةولاسيما عند السيدات، حيث يشعر مريض القولن العصبي بانتفاخ البطن وخروج الغازات إضافة إلى حدوث صعوبة في عملية الإخراج في بعض الحالات، للتعرف على أهم مسبباته وافضل علاج للقولون العصبي مجرب سيفيدكم هذا الموضوع من موقع دار الطب.

أعراض مرض القولون العصبي

افضل علاج للقولون العصبي مجربافضل علاج لاحتقان الحلق

  • الشعور بانتفاخ في البطن وزيادة في الغازات بشكل ملحوظ.
  • سوء عملية الهضم وبالتالي حدوث الإمساك.
  • الشعور بالتعب نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تزيد من الإنتفاخ مثل الأطعمة الخضراء أو البقوليات.
  • حموضة المعدة والشعور بحرقة فيها هي أحد أعراض مرض القولون العصبي.

افضل علاج للقولون العصبي مجرب

الثوم لعلاج القولون

يعد الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية والهامة لمرض القولون العصبي حيث يساعد على تطهير المعدة والقولون والتخلص من الغازات والانتفاخات، حيث يحتوي الثوم على مجموعة من المضادات الحيوية الهامة والمفيدة لصحة القولون وتسهيل عملية الهضم، يعد تناول الثوم على الريق أنسب الطرق للاستفادة من خصائصه الرائعة للقولون.

إقرأ ايضاً :   ديبريدات أقراص Debridat Tablets لعلاج مشاكل الهضم والقولون العصبي

اليانسون لعلاج القولون العصبي

يعد اليانسون من الأعشاب المفيدة والمهدئة للقولون العصبي وذلك بفضل خصائصه التي تساهم في تهدئة الأعصاب والتخلص من التشنجات والتوتر والتي تعد من أبرز أسباب تعب القولون العصبي.

الحلبة لعلاج القولون العصبي

افضل علاج للقولون العصبي مجربافضل علاج لالتهاب المعدة

تساعد الحلبة في التخلص من المخاط الزائد في القولون وتسهيل حركته مما يساعد على هضم الطعام بصورة أفضل وتسهيل عملية الإخراج، كما تعمل على تخفيف تهيج القولون والتخلص من التهاباته، يمكن تناول مغلي الحلبة أو تناولها على هيئة حبوب للحصول على أقصى استفادة ممكنة منها.

الكراوية للتخلص من الغازات

تعد الكراوية من العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساهم في التخلص من الانتفاخات والغازات والمحافظة على سلامة القولون ونشاطه، كما تساهم في تطهير القولون من البكتيريا حيث تحتوي الكراوية على مواد عديدة تساهم في تخفيف تهيج الجهاز الهضمي ومن أهمها بذور كاراواي، كافول والكارفين.

اقرأ ايضا علاج القولون الهضمي والغازات

الشمر لعلاج القولون

يساهم الشمر في تلطيف القولون وتنظيفه حيث يعمل على تقليل التشنج والتخلص من الغازات الموجودة في البطن حيث تحتوي عشبة الشمر على الاثينول والسينول، كما يعمل مغلي الشمر على التخلص من مشكلة الإسهال المزمن وتخفيف الريح.

الزنجبيل لعلاج القولون

افضل علاج للقولون العصبي مجرب

يعد الزنجبيل من الأعشاب التي تملك العديد من الخصائص المطهرة والمعالجة للقولون كما يساهم في التخلص من الغازات والانتفاخات كما تساهم في تحسين حركة العضلات والحد من الالتهابات التي يتعرض لها القولون.

إقرأ ايضاً :   فطر الكانديدا اعراض الاصابة به واهم اسبابه والعلاج

بذور الكتان لعلاج القولون

تعد بذور الكتان من أهم الأعشاب المفيدة في حالات القولون العصبي حيث أثتبن العديد من الأبحاث والدراسات العلمية أن تناول 4 ملاعق من بذور الكتان بشكل يومي يساهم في تهدئة القولون ومعالجة التهاب الردب كما يساهم في التخلص من الإمساك وتليين البراز بصورة ملحوظة.

العسل لعلاج القولون

افضل علاج للقولون العصبي مجرب

يعد العسل من أقدم الأطعمة التي تم استخدامها في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والقولون حيث يساعد في تنظيم حركة القولون وتنظيفه، كما يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات الموجودة في البطن وينصح بتناوله على الريق وبعد كل وجبة للحصول على أفضل نتيجة.

نصائح للمحافظة على القولون

  • الابتعاد تماماً عن الوجبات السريعة والإكثار من تناول الطعام الصحي والفواكه والخضروات لأنها غنية بالألياف والفيتامينات النافعة لعملية الهضم.
  • الإكثا من تناول الماء خلال اليوم لتسهيل الهضم والتخفيف من التشنجات.
  • الابتعاد عن جميع عوامل القلق والتوتر التي تؤثر على القولون وتسبب تهيجه.
  • التوقف عن التدخين وتناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة فهي من أكبر مهيجات القولون.
  • الابتعاد تماماً عن الأطعمة التي تسبب حدوث غازات وانتفاخات مثل الملفوف، البروكلي والبقوليات بأنواعها.
إقرأ ايضاً :   الميكروب الحلزونى اعراضه وافضل ادوية علاج الميكروب الحلزونى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.