التخطي إلى المحتوى

الالتهاب الرئوي وعلاجه، يعد الالتهاب الرئوي من أكثر أمراض الرئة خطورة حيث يحدث نتيجة الإصابة بتلوث بكتيري أو فيروسي ويسبب ارتفاعاً ملحوظاً في درجة حرارة الجسم وعدم القدرة على التنفس إلا أن أعراضه المبدئية تشبه إلى حد كبير أعراض الإنفلونزا العادية، تتعدد أسبابه، أعراضه وطرق علاجه وهذا ما يعرفكم عليه موقع دار الطب في هذا المقال.

أسباب الإصابة بالالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي وعلاجه
الالتهاب الرئوي
  • التدخين من الأسباب الأساسية لحدوث الالتهاب الرئوي.
  • الإصابة بالصدمة التنفسية أو أح الأمراض المزمنة التي تؤثر على جهاز المناعة.
  • مرض السكري قد يكون أحد الأسباب المؤدية للالتهاب الرئوي.

أعراض الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي وعلاجه
أعراض الالتهاب الرئوي
  • الإصابة بالسعال المصحوب ببلغم أخضر اللون أو صديد.
  • الشعور بالرعشة والارتجاف في الجسم.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل جيد.
  • الشعور بألم في منطقة الصدر خاصة عند التنفس والسعال.
  • تسارع في نبضات القلب والشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

علاج الالتهاب الرئوي

  • إذا كان الالتهاب الرئوي ناتج عن وجود جرثومة يتم علاجه من خلال تناول العديد من المضادات الحيوية التي تقضي عليه والمداومة على تناوها تحت إشراف طبيب مختص.
  • إذا حدث الالتهاب الرئوي نتيجة الإصابة بالفيروسات فالحل هو استشارة الطبيب لأن المضادات الحيوية في هذه الحالة تكون غير مجدية.
  • احصل على قدر كبير من الاسترخاء والراحة أثناء فترة التعافي من الالتهاب الرئوي.
  • تناول الماء بكميات كبيرة خلال اليوم.
  • الالتزام بتناول الدواء في مواعيده المحددة وعدم التوقف عنه قبل أن يأمر الطبيب بذلك.
إقرأ ايضاً :   اعراض سرعة الترسيب وطرق علاجها .. تعرف عليها

علاج التهاب الرئة بالاعشاب

الالتهاب الرئوي وعلاجه
الالتهاب الرئوي وعلاجه

البصل المشوي

يتم تقطيع البصل إلى شرائح وتسخينها في المقلاة حتى يصبح لونها لبني ثم يتم وضعها على صدر المصاب في الصباح وقبل الذهاب للنوم وتكرار العملية عدة مرات للحصول على نتائج فعالة.

عشبة الهندباء البرية

تعد هذه العشبة من أكثر الأعشاب فعالية في علاج التهاب الرئة حيث يتم طحن أوراقها وغليها في الماء وتغطيتها لعشر دقائق ثم تناول كوبين منها خلال اليوم صباحاً ومساءاً.

الحلبة

مغلي الحلبة من العلاجات الطبيعية الرائعة التي تساهم في التخلص من التهاب الرئة بشكل فعال، يتم غلي ملعقة صغيرة من بذور الحلبة داخل كأس من الماء وتناولها بمثابة دواء كل ساعة ملعقة كبيرة من الحلبة، هناك طريقة أخرى لاستخدام الحلبة وذلك من خلال طحن بذورها ومزجها بزيت الزيتون ثم يتناول منها المريض بعد كل وجبة 3 مرات يومياً.

عصير الجرجير

يساهم تناول عصير الجرجير في علاج التهابات الرئة والقضاء على مشكلاتها، يتم عصر الجرجير وإضافة ملعقة من عصير الجرجير إلى كوب من الحليب أو الماء وتناوله بشكل يومي.

إقرأ ايضاً :   عملية زراعة الأسنان وأهم تفاصيلها

المستكة

تساهم المستكة كذلك في علاج التهابات الرئة وتنقية الصدر وذلك من خلال إذابة حبات المستكة داخل قليل من زيت الزيتون وناول ملعقة صغيرة من المزيج بشكل يومي.

الثوم

يعد الثوم من العلاجات الطبيعية الرائعة التي تساهم في المحافظة على الصدر والتخلص من التهابات الرئة لامتلاكه العديد من الخصائص المطهرة، يتم تناول الثوم بصورته النيئة أو استخدامه في العديد من الأطعمة.

عشب الندى

يتم طحن مجموعة أوراق من عشب الندى ونقعها داخل كأس من الماء المغلي وتناول فنجان من هذا المنقوع 3 مرات يومياً بعد كل وجبة.

أقرأ أيضا الإلتهاب الرئوي عند الاطفال

الزعتر

يحتوي الزعتر على مجموعة من المواد الغذائية المفيدة ومن أهمها الفيتامينات وهي عناصر مهمة لتقوية الجهاز المناعي كما تحتوي على أحماض تخفف من الاحتقان وبالتالي تعد من الأعشاب الهامة للجهاز التنفسي والرئة.

العسل

يمتلك العسل العديد من الخصائص المطهرة والمضادة للبكتيريا كما يساهم في زيادة نشاط الجهاز المناعي، يمكن تناول ملعقة من العسل الطبيعي بشكل يومي أو إضافتها لربع كأس من الماء وتناولها يومياً.

إقرأ ايضاً :   أسباب ألم الخصية اليسرى والعلاج

ان كان لديكم اي سؤال حول الموضوع او ما يتعلق به لا تترددوا في طرحه بالتعلقيات بكل سهولة وسنقوم بالرد السريع عليكم ان شاء الله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.