التخطي إلى المحتوى

اسباب تساقط الشعر الشديد وطرق العلاج ، تساقط الشعر من المشكلات الصعبة جدا التي تواجه الكثير من الأشخاص ويسعون للتخص منها ولاسيما عندما يكون التساقط بشكل قوي وملحوظ ولا يمكن السيطرة عليه، هناك أسباب متعددة تؤدي حدوث مشكلة تساقط الشعر كما أنه تتعدد طرق العلاج لذلك وهذا ما يعرفكم عليه دار الطب خلال هذا المقال الهام.

اسباب تساقط الشعر الشديد وطرق العلاج

اسباب تساقط الشعر الشديد وطرق العلاج

  • العوامل الوراثية المختلفة، فقد يصاب بعض الأشخاص بتساقط الشعر بمعدل كبير نتيجة توارث مشكلة الصلع عند الأهل وتمتد المشكلة للأبناء فيما بعد وهكذا.
  • مشاكل نفسية، الضغوطات النفسية والعصبية والتوتر الزائد عن اللازم من العوامل التي تؤدي لتساقط الشعر ويكفي الشخص أن يخرج من حالته النفسية وضغوطاته حتى يعود لوضعه الطبيعي مرة أخرى.
  • وجود مشاكل في الهرمونات من خلال زيادة إفراز هرمون التستستيرون  الذكري الذي يساهم في زيادة شعر الجسم وتساقط شعر الرأس بشكل ملحوظ.
  • الاستحمام بالماء الذي يحتوي على الكلور من أبرز الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر بشكل ملحوظ كما يتسبب بمشاكل كبيرة تؤثر على نسبة الإنجاب عند المرأة.
  • تعرض الشعر لمجموعة من عوامل الجو الضارة التي تؤثر عليه بصورة سلبية وتتسبب في هيشانه وتساقطه ومن أبرزها أشعة الشمس والهواء الجاف وغيرها.
  • الاستعمال المتكرر لصبغات الشعر يؤثر على الشخص ويتسبب بحدوث التلف له مع مرور الوقت لاحتوائها على العديد من المواد الكيميائية الضارة والمسببة للتلف.
  • الحمل والرضاعةـ، يعد كلا من الحمل والرضاعة من الأسباب الأساسية امسبة لتساقط الشعر وذلك لحدوث اضطرا ملحوظ في هرمونات الجسم مما يؤثر على الشعر وكذلك نقص الكثير من الغذاء من الأم من خلال استهلاك الجنين له.
  • العلاج الكيميائي الذي يستخدم في حالات الأورام السرطانية من أسباب تساقط الشعر الشديد وقد يختفي الشعر تماما لحين انتهاء فترة العلاج.
  • الإصابة بمشكلات في الرأس مثل الإصابة بالثعلبة أو الالتهابات الفطرية التي تؤثر على فروة الرأس بشكل سلبي.
  • التغذية الغير سليمة وذلك من خلال عدم تناول الخضروات والفواكه والعناصر الهامة لصحة الشعر والجسم وتناول الطعام الضار فقط مما يؤدي لنقص الفيتامينات والعناصر اللازمة لنمو الشعر والمحافظة على سلامته.
إقرأ ايضاً :   فرد الشعر بالأعشاب بوصفات طبيعية ساحرة لفرد الشعر دون أي أضرار

كيفية علاج تساقط الشعر الشديد

اسباب تساقط الشعر الشديد وطرق العلاج

  • التذية السليمة، هي الخطوة الأولى الواجل الانتباه لها فيجب الاعتناء بتناول الخضروات والفواكه والأطعمة المغذية والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون والوجبات السريعة القاتلة كما يجب تناول مكملات الفيتامينات وحبوب الحديد إذا اتضح وجود نقص فيهم بالجسم.
  • إذا كان هناك أي أمراض عضوية مسببة لمشكلة التساقط يجب التخلص منها مثل علاج مرض الثعلبة وغيرها من الأمور التي تؤثر على الشعر بشكل مباشر فبزوال المشكلة ينتهي المرض تماما.
  • الحرص على غسل الشعر بالشامبوهات التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة والابتعاد عن العوامل الجوية المزعجة أو تغطية الشعر خلال الخروج كما يجب تجنب صبغ الشعر بشكل متكرر لأن هذا الأمر يؤثر على فروة الرأس ويزيد التساقط.
  • في حالات تساقط الشعر الوراثية يتم اللجوء لزراعة الشعر وهي أحد اتقنيات الحديثة التي لجأ إليها الكثير من الأشخاص لتعويض الشعر المتساقط.
  • استخدام حمامات الشعر ومجموعة من الزيوت الطبيعية التي تمتلك تأثير فعال في جعل الشعر أقوى وأنعم مما كان عليه.
إقرأ ايضاً :   علاج تشقق الشفايف

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر الشديد وطرق العلاج

هناك العديد من الوصفات الطبيعية المفيدة والفعالة في إعادة الشعر جماله وطبيعته التي كان عليها والمحافظة على صحته ونعرفكم على مجموعة من أبرز هذه الوصفات الرائعة جدا.

  • الحلبة، تعد الحبة من العناصر الطبيعية الرائعة والفعالة جدا في التخلص من مشكلة تساقط الشعر وتقليلها بشكل ملحوظ جدا، ويتم استخدامها من خلال نقع مجموعة من بذور الحلبة بالماء لمدة يوم كامل وفي الصباح يتم طحن هذه البذور والحصول على عجينة متناسقة ومن ثم فردها على كل الشهر وتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة وتكرر العملية كل يوم للحصول على افضل نتيجة ممكنة.
  • الصبار، هلام الصبار الذي يتم فتح النبتة واستخراجه منها من أقوى العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساهم في نمو الشعر وزيادة جماله وحيويته بصورة ملحوظة جدا ويتم دهن الهلام على الشعر مع تدليك الفروة جيدا ومن ثم غسله وتكرار العملية يوميا للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
  • البنجر، البنجر من المواد الطبيعية التي تحتوي على البروتينات المفييدة صحة الشعر وتقليل تساقطه بشكل ملحوظ جدا ويتم استخدامه من خلال غلي بعض اوراقه ومزجها مع الحنة ووضعها على الشعر لمدة ثلث ساعة ومن ثم غسل الشعر جيدا ويمكن تكرار الأمر مرتين في الأسبوع.
  • البصل، البصل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من عنصر الكبريت المفيد لصحة الشعر والذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية فروة الرأس ومساعدة وصول الدم لها، يمكن استخدامه بكل بساطة من خلال عصر بصلة متوسطة ووضع العصير الخاص بها على الشعر لمدة نصف ساعة ومن ثم غسل الشعر جيدا بالماء الدافيئ والشامبو الطبي.
إقرأ ايضاً :   زيت جدايل لحل كل مشاكل الشعر

اقرأ ايضا

زراعة الشعر بالاقتطاف

احدث تقنية لزراعة الشعر 2019

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.