التخطي إلى المحتوى

بحث عن الفن الإسلامي ، يعرف الفن الإسلامي بأنه الفن الذيتم تكوينه في الفترة الممتدة بعد الهجرة النبوية وصولا للقرن التاسع عشر من الميلاد وقد امتلك الفن الإسلامي مجموعة من الصفات والخصائص المميزة له عن غيره من الفنون في ذلك الوقت وامتد في العديد من دول العالم، موقع دار الطب يعرفكم على الفن الإسلامي بشكل أقرب.

بحث عن الفن الإسلامي

بحث عن الفن الإسلامي

عهد الدولة الأموية

لم يكن الفن الإسلامي واضح ومنتشر بشكل واضح قبل عهد الدولة الأموية وذلك لأن حكام الدولة كانوا مشغولين بتحقيق الانتصارات والفتوحات الإسلامية في ذلك الوقت، ولكن قد يظهر الفن الإسلامي في طراز المساجد الإسلامية ومن أبرز المساجد التي ظهر بها هذا الفن هو مسجد بني أمية في مدينة دمشق وكذلك قبة الصخرة الموجود بالمسجد الأقصى والتي قام عبد الملك بن مروان ببنائها كنوع من التخليد لذكرى الإسراء والمعراج.

يتمثل فن العمارة الإسلامية كذلك في عهد الدولة الأموية في مجموعة من القصور والخانات التي اعتمدت بشكل كبير على الفسيفساء في تصميمها وبالتالي كانت فترة الدولة الأموية أكثر الفترات تأثيرها في العمار الإسلامية الفنية.

الدولة العباسية

كانت الدولة العباسية عاصمتها العراق وركزوا خلال هذه الفترة من الزمن على نقش الزخارف على الفخار والخزف كما أنهم أول من قاموا باكتشاف الإبريق المعدني وتظل العديد من هذه القطع الفنية الرائعة محفوظة داخل متحف موجود في مدينة البندقية.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن التعاون جاهز للطباعة

الدولة العثمانية

تعد الدولة العثمانية من أزهى العصور التي انتشر فيها الفن الإسلامي فقد اشتهروا بانتاجاتهم المتعددة في مجال الخزف وكانوا أول من استخدم اللون الأحمر في الخزف وأشهر آثار الفن الإسلامي هو جامع قوات في مدينة دلهي وكذلك مسجد السلمانية.

أبرز خصائص الفن الإسلامي

بحث عن الفن الإسلامي

  • من أهم خصائص الفن الإسلامي أنه قائم على التوحيد وبعيد كل البعد عن رموز الأصنام ومعتقدات الجهل التي انتشرت بصورة كبيرة بين كثير من الناس قبل الإسلام.
  • يعد الفن الإسلامي من الأمور المكملة لجمال الشكل وليس من الأساسيات كما أنه بعيد عن تجسيد الأشخاص وتصويرهم لأنه منهي عنه في الدين.
  • لا يفضل في الفن الإسلامي أن يتم ترك أي فراغات بين أي رسمة أو نقش بل يتم تكرار الرسومات وملء الفراغات بها.
  • يحافظ الفن الإسلامي على ملمس المادة ولا يؤثر فيها بأي نتوءات وإنما يتم الرسم عليها بحالتها الطبيعية.
  • يستطيع الفن الإسلامي أن يحول قطعة جامدة من الفخار أو السلاح إلى مقطوعة فنية تحب مشاهدتها من خلال النقوشات والرسومات المميزة عليها التي تمنحها إطلالة مختلفة جدا.
  • استطاع الفن الإسلامي أن يقوم بالتجديد وابتكار أساليب ومواد حديثة يتم العمل عليها مثل الجلود والورق وتحويلها لتحفة فنية بصورة احترافية جدا.
إقرأ ايضاً :   بحث عن الإدمان جاهز للطباعة

أقسام الفن الإسلامي

بحث عن الفن الإسلامي

يمكن تقسيم الفن الإسلامي إلى مجموعة من الاقسام المختلفة والتي تتميز كل منها على حدة:-

  • فن العمارة الإسلامية وهو عبارة عن القيام بعمل العديد من المنازل بتصاميم فنية رائعة ومتميزة عن غيرها والتي يمكن تمييزها بمجرد النظر إليها.
  • فن الخط العربي حيث يعد من أجمل الخطوط التي يمكن الكتابة بها وزخرفة الأشياء وتتعدد أنواعه وأشكاله ومهاراته.
  • فن الزخرفة والتي تشمل رسم الأشكال الهندسية والنقوشات بمختلف أنواعها من نباتية وحيوانية التي تضيف لمسة رائعة للأشياء وتحولها لتحفة فنية قد كان عبد الملك بن مروان هو أول المهتمين بهذا الفن في عهد الدولة الأموية وذلك يتجلى في بناءه لقبة الصخرة.
  • فن الشعر والكتابة والذي يعد من الفنون الأصيلة في العهد الإسلامي ويعود ذلك لجمال اللغة العربية وبلاغتها وامتلاكها العديد من المميزات التي تجعل منها فن مميز يمكن الاستمتاع به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.