التخطي إلى المحتوى

بحث عن عمر بن الخطاب ، عمر بن الخطاب الذي يعد ثاني الخلفاء الراشدين وهو أحد أشهر الشخصيات الإسلامية المعروفة ببطولاتها وإنجازاتها الرائعة، موقع دار الطب يخذكم في جولة سريعة للتعرف على هذا القيادي الهظيم من خلال بحث عن عمر بن الخطاب وأهم تفاصيل حياته.

بحث عن عمر بن الخطاب

بحث عن عمر بن الخطاب

اسمه ونسبه

الاسم هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح ينتمي إلى بني عدي وهي أحد عشائر قريش وخاله هو أبي جهل، أما عن صفات الجسدية فقد كان ضخم البنية يملأ جسده الشعر بشغزارة كما أنه لونه أبيض مشبع بالحمرة وقد كان شاربه كثيفا ودائما ما كان يصبغ شعره بالحناء إذا ظهر به الشيب.

أخلاق عمر بن الخطاب

  • كان عمربن الخطاب قويا في الحق ولا يخاف في الحق لومة لائم.
  • كان لين القلب ويحاسب نفسه على أخطائه بشكل دائم.
  • كانت له هيبة قوية ويهابه أعداء الإسلام.
  • كان يتذكر الموت ويعمل له وقد نقش على خاتمه الخاص به كفى بالموت واعظا يا عمر حتى يتذكر الموت ويعمل له طوال الوقت.
  • كان ذكيا وله لقدرة على حل الأمور واتخاذ القرارات.
  • تعددت فضائله رضي الله عنه حتى قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ( أيها يا ابن الخطاب، ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط إلا سك فجا غير فجك).
  • كان يعامل الناس بأقدراهم وينزلهم منازلهم دون التقليل من شأنهم.
  • كان عادلا وحاكما قويا وسياسيا ماهرا.
  • شديد التواضع ويقبل النصح من الآخرين.
  • كان عمالما بأمور الدين ومتفقها بها ويحرص على تطوير نفسه بشكل مستمر.
  • كان عمر بن الخطاب رحيما بالمساكين والضعفاء ويعينهم على قضاء حوائجهم.
إقرأ ايضاً :   بحث عن حرب أكتوبر جاهز للطباعة

إسلام عمر بن الخطاب

بحث عن عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب كان قويا ويتمتع بصحة بدنية رائعة وقد كان شديد البأس حتى كان يساعد أبيه في رعاية الأغنام  وحطب الحطب وغيرها من الأعمال الشاقة، كما أنه كان شديد البطش بالناس وخاصة المسلمين كان ينالهم من أذاه الكثير والكثير ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يتمنى أن يدخل عمر في الإسلام في الإسلام وكان يدعو له دائما بالهداية.

اختلفت الروايات حول قصة إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولكن أشهرها على الإطلاق هو أنه قد خرج في يوم من الأيام حاملا سيفه وينوي قتل الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن في طريقة قابله أحدهم وأخبره أن أخته وزوجها دخلا إلى دين الإسلام، من الطبيعي أنه غضب وذهب إلى بيتها على الفور  وفي هذه الأثناء كان خباب بن الأرت يقرأ عليهما القرآن وبالتحديد سورة طه.

عندما رأى خبا عمر بن الخطاب اختبأ منه ثم واجه عمر أخته وزوجها بإسلامهما فأقرت أخته بذلك فقام بضربها وفي أثناء دافع زوجها عنه ضربه هو الآخر، ثم طلب منهم الصفيحة التي كان يقرأها خباب بن الأرت فأمرته أخته أن يغتسل أولا فاغتسل وقرأ سورة طه ثم طلب منهما أن يدلاه على مكان الرسول عليه الصلاة والسلام فذهب إليه وأعلن إسلامه.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن السلام جاهز للطباعة

تأثير إسلام عمر بن الخطاب في الدعوة

فرح الرسول عليه الصلاة والسلام والمسلمون جميعا بإسلام عمر بن الخطاب وكان من أول ما قاله للرسول ألسنا على الحق يا رسول الله ؟ فرد عليه الرسول بلي قال لا فلم نختبأ منهم وعلى إثر كلامه خرج المسلمون من دار الأرقم متجهين إلى بيت الله الحرام ومنذ ذلك الحين أصبح المسلمون يعلنون إسلامهم دون خوف أو تردد.

معلومات مختلفة عن عمر بن الخطاب

بحث عن عمر بن الخطاب

  • لقب سيدنا عمر بن الخطاب بالفاروق وذلك لتفرقته بين الحق والباطل وعدله بين الناس.
  • يعد ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر الصديق وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • هو أول من قام بجمع الناس لصلاة التراويح خلف إمام واحد كما أنه أول من وضع التاريخ الهجري.
  • يعد عمر بن الخطاب أول من نودي بلقب أمير المؤمنين.

وفاة عمر بن الخطاب

خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه كعادته إلى المسجد لأداء صلاة الفجر  وأثناء الصلاة جاء أحد زعماء الثقيف والذي يدعى فيروز بن أب لؤلؤة المجوسي وطعنه عدة طعنات كان من بينها طعنة تحت السرة، التفت الخليفة بعد ذلك إلى جموع المصلين وقال لهم أدركوا الكلب فقد قتلني فأصبح المصلين يلاحقونه ولكنه أصاب الكثيرون منهم حتى أمسكه عبد الله بن عوف ولكنه قام بطعن نفسه بالخنجر وانتحر عندما علم أنه ميت لا محالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.