التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان منذ القِدم والبشر يُعاملون الحيوانات معاملة خاصة ويَحبونهم ويَجعلونهم مرافقين لهم من مكان لآخر سواءً لطلب الرزق أو كطعام لهم، والحيوانات حتى يومنا هذا نعمة كبيرة على الإنسان حيث ينتقل عليها من مكان لأخر أو يأكل لحومها أو يستفيد من لبنها أو صوفها وهناك حيوانات أليفة يمكن تربيتها في المنزل مثل القطط وغيرها تابعوا معنا حتى تتعرفوا على الرفق بالحيوان وتوصية الأديان في ذلك.

موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان

موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان
موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان

إن الدين الإسلامي من الأديان السماوية التي أمرت بالرفق بالحيوان لأنه دين رحمة والكثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية تنص على الرفق بالحيوان ومعاملتها معاملة حسنة وعدم القسوة عليها، الحيوانات لها منفعة عظيمة على الإنسان فمنها ما يؤكل.

ومنها مايُستخدم للتنقل عليه، وقد نهى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن تعذيبها أو ضربها وأذاها، ولكن هناك حيوانات يُمكن قتلها من أجل الاستفادة من لحومها وجلودها وصوفها، وإذا كانت نية الشخص قتلها فقط للتسلية فهذا الأمر مُحرم تماماً ولابد من إطعامها وسقايتها إذا كان الشخص يقوم بتربيتها حتى يأخذ الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، وقد نهى الله عن تعنيف الحيوان وإهانته لأنه يعتبر روح خلقها لتسبح له وتعبده مثل البشر وهي تشعر بالأذى والحزن إذا تم معاملتها بقسوة.

إقرأ ايضاً :   موضوع تعبير عن نهر النيل جاهز للطباعة

موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان عند ذبح الحيوانات

إن الدين الإسلامي أمر بالرفق بالحيوان وتطبيق عدد من القواعد عند ذبحها إلى أن تكون من اللحوم التي أحلها الله ومن أهم هذه القواعد ما يلي:

  • الإهتمام بتقديم الطعام والشراب للحيوان الذي سوف يتم ذبحه حيث يقول رسولنا الكريم في حديث نبوي شريف: ” إن الله كتب الإحسان على كل شيء “.
  • من الضروري عقد النية عند الذبح وأن تكون السكين حادة والذبح يكون سريع حتى لا يشعر الحيوان بالتعذيب والأذى لفترة طويلة قبل الذبح.
  • ذبح الحيوان وهو ممد على جانبه الأيسر وتوجيه رأسه إلى القبلة ما عدا الإبل فيتم ذبحها قائمة وليس على جانبها مثل بقية الحيوانات.
  • لا يجب ذبح الحيوان أمام حيوان آخر وهذا الشرط أساسي من شروط الذبح للحيوان والرفق به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.