التخطي إلى المحتوى

علاج الغضروف بالاعشاب ، الغضروف من الأمراض الشائعة التي تصيب كثير من الأشخاص ولا سيما من يعملون في مهن شاقة حيث أن الغضاريف نوع من الأنسجة الضامة التي تتكون من ألياف الكولاجين وغيرها من الخلايا الغضروفية المتواجدة في الجسم بشكل عام وموجودة بين الفقرات في منطقة الظهر  تقوم الغضاريف بوظيفة أساسية هي تسهيل عملية الحركة وجعلها تتحرك بليونة وبساطة وعند حدوث إنزلاق فيها فإنها تعيق الحركة بشكل كبير، موقع دار الطب يعرفكم بشكل أكبر على الغضروف وأعراضه وكيفية علاجه بالأعشاب.

علاج الغضروف بالاعشاب
علاج الغضروف بالاعشاب

علاج الغضروف بالاعشاب

تناول شاي الصفصاف

يحتوي شاي الصفصاف على مجموعة من المركبات الهامة التي تساهم في علاج الالتهابات وانزلاق الغضروف ويتم تحضير هذا الشاي من خلال إضافة أعواد من لحاء شجرة الصفصاف إلى كوب من الماء المغلي وتركه لعشر دقائق ثم تناوله عدة مرات خلال اليوم.

عشبة مخلب القط

علاج الغضروف بالاعشاب
علاج الغضروف بالاعشاب

 

مخلب القط من الأعشاب المفيدة والهامة في علاج الغضروف بالاعشاب والتخلص من الآلام الناتجة عن انزلاق الغضروف ويتم استخدام هذه العشبة من خلال طحن جذور العشبة وأخذ ملعقة كبيرة من هذا المزيج وإضافته إلى لتر من الماء المغلي وتغطيته لدقائق ثم تناول كوب منه لمدة 3 مرات يومياً.

شاي الكركم

يعد الكركم من أهم المواد المفيدة لعلاج الغضروف والتخلص من الالتهابات لاحتوائه على مادة الكوركمين المضادة للأكسدة كما يساعد في التخلص من السوائل المترسبة في الغضاريف والتي تعمل على زيادة الضغط على الفقرات، ويتم صنع شاي الكركم من خلال إضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء المغلي وتغطيته لدقائق ثم تناوله.

إقرأ ايضاً :   الإنزلاق الغضروفي، الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

أقرأ

البابونج

البابونج لعلاج الغضروف
علاج الغضروف بالاعشاب

 

يعد البابونج من الأعشاب المعالجة لالتهابات الغضروف والتي تساهم في التقليل من آلامها لاحتوائه على العديد من المركبات المفيدة ومضادات الأكسدة المفيدة في هذه الحالة، يتم إضافة ملعقة كبيرة من البابونج إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم تناول هذا المزيج لعدة مرات خلال اليوم للحصول على أفضل النتائج.

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب المعروفة بقدرتها على الحماية من الالتهابات والمشاكل المختلفة لامتلاكه خصائص مطهرة والعديد من مضادات الأكسدة، يمكن تناول الزنجبيل بصورته الطازجة أو من خلال غليه وتناوله ويمكن إضافته كذلك إلى العديد من الأطعمة المتنوعة.

القمح

يعد القمح من أكثر العلاجات الطبيعية المفيدة في التخلص من الالتهابات حيث يتم وضع حبوب القمح داخل الماء المغلي والتقليب حتى يتحول المزيج إلى ما يشبه العجينة ومن ثم وضعها على المناطق المصابة بالألم وكلما كانت العجينة ساخنة كلما كانت النتيجة أفضل وتكرر العملية عدة مرات.

إقرأ ايضاً :   علاج الغضروف بالاعشاب والزيوت

الحلبة

يتم طحن مجموعة من بذور الحلبة ومزجها مع الماء أو الحليب لتكوين عجينة متماسكة ومن ثم وضعها على المناطق المصابة وتكرار العملية عدة مرات خلال اليوم حيث تساعد على تخفيف الألم بصورة كبيرة.

أسباب حدوث الانزلاق الغضروفي

علاج الغضروف بالاعشاب
اسباب الانزلاق الغضروفي
  • قد يحدث الانزلاق الغضروفي بسبب عوامل وراثية مختلفة فيتوراث الشخص ضعف الفقرات والغضاريف.
  • الضغط على الغضاريف بصورة كبيرة من خلال حمل أوزان ثقيلة أو ممارسة الرياضات العنيفة.
  • وجود ضعف ملحوظ في العضلات والكسل والخمول مع عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • القيام بحركات عشوائية غير إرادية تتسبب في حدوث إنزلاق للغضروف.
  • التقدم بالعمر هو من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور مشاكل الغضاريف.
  • الوزن الزائد يتسبب في حدوث حمل زائد وضغط على الغضاريف مما يؤدي إلى حدوث انزلاق لها.

أقرأ

أعراض الإصابة بالانزلاق الغضروفي

  • الشعور بألم حاد في العديد من المناطق وأبرزها المؤخرة، أسفل الظهر وكذلك العنق.
  • زيادة الألم عند القيام بمجهود شاق أو الضحك بصورة قوية أو من خلال العطس.
  • لا يستطيع المصاب بالانزلاق الغضروفي أن يجلس لفترات طويلة.
  • الاحساس بشعور تخدير في الأطراف.
إقرأ ايضاً :   فوائد عشبة رجل الحمام للبشرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.