التخطي إلى المحتوى
وسائل منع الحمل الحديثة
وسائل منع الحمل الحديثة

وسائل منع الحمل الحديثة ، الحمل والإنجاب هو من أساسيات وأهداف الزواج والذي يحلم به الزوجان، لكن في حالة إنجاب أكثر من طفل تبدأ في الغربة في تنظيم عملية الحمل أو منع الحمل وذلك يعود أسباب، من أهمها تنظيم النسل ومراعاة الظروف المعيشية التي قد تكون غير مناسبة لإنجاب وتربية عدد كبير من الأطفال.

الإنجاب لأعداد كبيرة من الأطفال في حال دخل الأسرة المتوسطة قد يكون عائقاً على أكتافهم، فإنجاب طفل واحد والعناية به ورعايته وضمان حياة كريمة له، أفضل بكثير من إنجاب عشرة أطفال لا ينالون القدر الكافي من الحب والإحترام.

لذا تلجأ العديد من السيدات إلى وسائل منع الحمل، ويستخدمن مجموعة من الوسائل التقليدية مثل حبوب منع الحمل أو اتباع نظام المنع الطبيعي بأيام محددة للجماع وهكذا، إلا أن هناك ظهرت العديد من وسائل منع الحمل الحديثة موقع دار الطب يسردها لكم خلال هذه المقالة.

إقرأ أيضاً : الحلبة والجماع

وسائل منع الحمل الحديثة
وسائل منع الحمل الحديثة

وسائل منع الحمل الحديثة

وسائل منع الحمل الحديثة
وسائل منع الحمل الحديثة
  • لاصق لمنع الحمل

يقوم عمل هذه اللاصقة من خلال التأثير على الهرمونات، فيتمثل دورها في زيادة سمك عنق الرحم وبالتالي تمنع حدوث التبويض متسببة في إعاقة وصول الحيوانات المنوية للرحم وبالتالي منع الحمل من الحدوث.

إقرأ ايضاً :   فوائد الرمان للبشرة والشعر والجسم
  • الحقن المستخدمة لمنع الحمل

يقوم عمل الحقن المستخدمة لمنع الحمل على أفراز هرمون البروجيسترون والذي يتشابه مع الهرمون الذي يفرزه جسم الأنثى ” البروجسترون”، حيث يعمل هذا الهرمون بدوره على زيادة سماكة عنق الرحم وبالتالي يعمل على إعاقة الوصول للبويضة الغير مخصبة من قبل الحيوانات المنوية.

الوقت المناسب لأخذ هذه الحقن هو في أول ثلاثة أيام من موعد الدورة الشهرية، وتُعرف هذه الحقن بمفعولها القوي كما أنها مناسبة وغير ضارة للأم المُرضِعة.

  • الحلقة المهبلية لمنع الحمل

تعد الحلقة المهبلية من وسائل المنع الحمل الحديثة والتي يتم استخدامها من خلال المهبل، هي عبارة عن حلقة دائرية صغيرة وشفافة يتم وضعها في المهبل لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع متواصلة ويتم نزعها عند بداية الدورة الشهرية، ويتم وضع حلقة جديدة بدلاً منها.

يوجد داخل هذه الحلقة هرمونات البروجيسترون والإستروجين وهي نفس الهرمونات المُستخدمة في حبوب منع الحمل، يجب أن يتم وضعها تحت إشراف واستشارة طبية ولا تمنع من إنتقال أي أمراض تنتقل من خلال العلاقة الجنسية.

  • الوسائل المزروعة لمنع الحمل

يُستخدم في هذه الطريقة أنبوب يتم زرعه في أعلى الزراع تحت الجلد، يعمل هذا الأنبوب على إفراز هرمونات البروجستين ببطء وبشكل سليم ومُنظم، مدة وضع هذا الأنبوب هو 3 سنوات، تُعد هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل الحديثة التي أثبتت فعاليتها، ولكن لا تُستخدم دون إشراف طبيب.

إقرأ ايضاً :   فوائد الزنك

تمتاز هذه الطريقة بأنها حل سهل وبسيط للنساء اللاتي لا يفضلن استخدام حبوب منع الحمل أو غيرها من الوسائل الصعبة لمنع الحمل.

موضوعات مشابهة : فوائد فاكهة الكاكا للجنس

  • الواقي الأنثوي والواقي الذكري

يُعد الواقي الأُنثوي من أبرز وسائل منع الحمل الحديثة وأكثرها نجاحاً حيث يساهم في منع الحمل بنسبة 95% ويمتاز عن غيره من وسائل منع الحمل بأنه يحمي من انتقال العديد من الأمراض التي تنتقل من خلال الجنس، كذلك يمكن استعماله دون استشارة طبيب.

يُفضل قبل كل عملية جماع استخدام واقي أنثوي جديد لتجنب حدوث تلوث أو انتقال جراثيم وأمراض، وتستمر فاعلية هذا الواقي لمدة تبلغ 8 ساعات كاملة قبل ممارسة الجنس.

على الجانب الآخر الواقي الذكري يقوم بنفس المهام ويتم صناعته من المطاط، ولكن تكلفته تعد أقل من تكلفة الواقي الأنثوي وكلاهما يقومان بنفس المهمة على الشكل المطلوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب